صحة و جمال

علاج رائحة الإبط السبب وطرق الوقاية منه

رائحة الإبط مشكلة مزعجة. على الرغم من أن معظم الناس قد تعاملوا مع هذه المشكلة في أوقات مختلفة ، إلا أنها لا تزال تسبب الإحراج وتقليل الثقة بالنفس . استمرارًا لهذا المقال ، سنزودك بمزيد من المعلومات حول السبب والعوامل التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة ، ثم سنقدم لك الحلول العملية لعلاج ومنع رائحة الإبط السيئة. كن معنا.

رائحة الإبط

ما سبب رائحة الإبط الكريهة؟

التعرق هو أحد الاحتياجات الأساسية للجسم ليحافظ على برودة نفسه. الغدد العرقية التي تغطي جسم الإنسان بالكامل تجعل التعرق ممكنًا.

تسمى الغدد العرقية الرئيسية في الجسم بالغدد المفرزة.

توجد الغدد المفرزة في معظم أجزاء الجسم وتفتح مباشرة على سطح الجلد. توجد الغدد المفترزة ، على عكس الغدد المفرزة ، في الغالب في مناطق من الجسم حيث يوجد العديد من بصيلات الشعر *: أماكن مثل الإبطين والأربية. بدلاً من إطلاقه مباشرة على سطح الجلد ، يدخل إفراز الغدد المفرزة أولاً إلى بصيلات الشعر ومن خلالها يصل إلى سطح الجلد.

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم ، يتم إطلاق إفرازات الغدد المفرزة ، وبهذه الطريقة يتم تنظيم درجة حرارة الجسم (تبريد الجسم). هذا النوع من العرق عادة ليس له رائحة. وبالطبع فإن تناول بعض الأطعمة وبعض أنواع الأدوية يمكن أن يعطي هذا النوع من العرق رائحة كريهة.

رائحة الإبط

تبدأ الغدد المفترزة بشكل عام تحت الضغط والإجهاد في إفراز سائل عديم الرائحة. الإفرازات المنبعثة من هذه الغدد ، عندما تتلامس مع البكتيريا الموجودة على سطح الجلد ، تنتج رائحة كريهة أكثر من الغدد المفرزة. نقطة أخرى هي أن الغدد المفرزة تبدأ العمل من سن البلوغ فصاعدًا. هذا هو السبب في أننا عادة لا نعاني من مشكلة الرائحة الكريهة لعرق الإبط والأماكن الأخرى قبل هذه الفترة.

من الطبيعي تمامًا أن تكون رائحة العرق كريهة أحيانًا ، لكن بعض الناس يتعرقون أكثر من المعتاد. تسمى هذه المشكلة بفرط التعرق. في بعض الحالات ، يكون فرط التعرق هو سبب رائحة الإبط. يعاني المصابون بهذه المشكلة من التعرق بشكل مفرط ، خاصة في مناطق مثل القدمين والإبطين واليدين ( سبب تعرق راحة اليد ).

إذا كنت تعتقد أنك مصاب باضطراب فرط التعرق ، فاستشر أخصائيًا بشأن علاج رائحة الإبط. في مثل هذه الحالة ، ستقوم أولاً بإجراء الاختبارات ومن ثم يتم تقديم الحلول العلاجية المناسبة لك.

حلول وتوصيات لعلاج رائحة الإبط السيئة

يمكن أن يختلف الحل الصحيح لعلاج رائحة الإبط اعتمادًا على عوامل مثل شدة التعرق وسببه.

في بعض الحالات ، لا يتبع جذر رائحة الإبط السيئة مبادئ النظافة أو استخدام منتجات النظافة غير المناسبة. في بعض الحالات ، تنجم رائحة العرق الكريهة عن اضطراب أو مرض آخر. في مثل هذه الحالة ، فإن الطريقة الوحيدة لعلاج رائحة الإبط السيئة نهائيًا هي اكتشاف المشكلة الجسدية وحلها.

هناك بعض الحلول الشائعة لعلاج رائحة الإبط السيئة ، والتي سنقدمها أدناه. تعتبر الطريقتان الأوليان أكثر شيوعًا ، لكن الحلول والتوصيات التالية تلعب أيضًا دورًا فعالاً في علاج رائحة الإبط السيئة والسيطرة عليها.

1. استخدام مضادات التعرق ومزيلات العرق لعلاج رائحة الإبط

علاج رائحة الإبط السبب وطرق الوقاية منه

يعد استخدام الأدوية المضادة للعرق (المتوفرة بدون وصفة طبية) أو مزيل العرق (أو مزيج من الاثنين) ، أثناء الروتين اليومي وبعد الاستحمام ، من أكثر الطرق شيوعًا وملاءمة لعلاج رائحة الإبط السيئة. في بعض الأحيان يكون من الضروري استخدام أنواع مختلفة من الأدوية والعلامات التجارية وأنواع مختلفة من مزيلات العرق للعثور أخيرًا على المنتج المناسب لك.

تعمل مضادات التعرق مؤقتًا على سد الفتحات التي تطلق العرق على سطح الجلد ، مما يقلل من التعرق ؛ نتيجة لذلك ، ستقل الرائحة الكريهة للعرق.

شاهد أكثر مضادات التعرق شيوعًا في السوق

من ناحية أخرى ، لا يلعب مزيل العرق دورًا في تقليل إفراز العرق ، ولكنه يقلل من الرائحة الكريهة للعرق. عادة ما تصنع مزيلات العرق بالكحول ، ويؤدي ملامستها لسطح الجلد إلى تحمض الجلد. هذه العملية تمنع تكوين ونمو البكتيريا. كما قلنا ، البكتيريا هي السبب الرئيسي للعرق السيئ.

2. استخدام البوتوكس لعلاج رائحة الإبط

يُعرف البوتوكس عادةً بفعاليته في إزالة تجاعيد الجلد وتجديد شبابه ، لكن للبوتوكس استخدامات أخرى أيضًا. أحد هذه التطبيقات هو علاج رائحة الإبط. يقلل حقن البوتوكس في الغدد العرقية العرق المنطلق على سطح الجلد ويساعد على التخلص من الرائحة الكريهة. حقن البوتوكس هو حل علاجي شائع لمرضى فرط التعرق.

تأثير حقن البوتوكس في علاج رائحة الإبط مؤقت وبعد عدة أشهر يفقد مفعوله. لذلك يجب إعادة حقنها من حين لآخر.

3. الاستحمام اليومي والالتزام السليم بمبادئ النظافة

رائحة الإبط

قيل في وقت سابق أن سبب رائحة الإبط هو ملامسته للبكتيريا الموجودة على سطح الجلد. من خلال الاستحمام يوميًا ، يمكنك القضاء على البكتيريا الموجودة على سطح الجلد ومنعها من ملامسة العرق. عند الاستحمام ، من الأفضل إيلاء المزيد من الاهتمام لتنظيف الأماكن مثل الإبطين (أو الأماكن الأخرى التي تشعر أنها المصدر الرئيسي للعرق السيئ).

4. استخدام صابون مضاد للبكتيريا لعلاج رائحة الإبط

يعد استخدام الصابون المضاد للبكتيريا طريقة أخرى مناسبة للقضاء على البكتيريا على سطح الجلد والقضاء على الرائحة الكريهة للعرق. ابحث عن كلمة “مضاد للبكتيريا” على عبوة الصابون التي تشتريها.

5. تجفيف كامل للجسم بعد الاستحمام

بعد الاستحمام ، جفف الجسم تمامًا بمنشفة (خاصة المناطق التي تتعرق كثيرًا). عندما يجف الجسم ، تقل احتمالية ظهور البكتيريا ونموها على سطح الجلد.

6. الحفاظ على نظافة الملابس

عندما تتعرق كثيرًا ، قم بتغيير ملابسك بسرعة. الملابس النظيفة تقلل من الرائحة الكريهة للعرق.

7. تجنب بعض الأطعمة والمشروبات لعلاج رائحة الإبط

الأطعمة والمشروبات التي تتناولها يمكن أن تغير رائحة العرق. الفلفل الحار والأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الأخرى التي تجعلك تتعرق أكثر تجعل الرائحة أسوأ. كما أن الرائحة القوية للأطعمة مثل الثوم أو البصل يمكن أن تدخل العرق المنطلق وتجعل الرائحة أسوأ. المشروبات الكحولية والمشروبات المحتوية على الكافيين تجعلك تتعرق أكثر. تجنب هذه الأطعمة والمشروبات بقدر ما تستطيع.

الحلول المناسبة لمنع رائحة الإبط الكريهة

رائحة الإبط

باتباع هذه النصائح والتوصيات ، يمكنك التحكم في الرائحة الكريهة للإبطين والأماكن الأخرى منذ البداية ولم تعد بحاجة إلى إصلاحها أو معالجتها:

1. الاستحمام اليومي بالصابون المضاد للبكتيريا

الاستحمام اليومي بالصابون المضاد للبكتيريا (مذكور في القسم السابق) يستخدم أيضًا لمنع رائحة الإبط السيئة. يجب عليك القيام بذلك خاصة بعد الأنشطة البدنية الشاقة مثل التمارين الرياضية . بهذه الطريقة سوف تتخلص من البكتيريا المسببة لرائحة العرق الكريهة.

2. ارتداء ملابس قطنية وفضفاضة

حل جيد آخر هو ارتداء ملابس قطنية وفضفاضة قدر الإمكان ، خاصة إذا كنت تتعرق كثيرًا ؛ بهذه الطريقة ، يتدفق الهواء أكثر تحت الملابس ويبقى الجسم باردًا ؛ نتيجة لذلك ، تتعرق بشكل أقل.

3. تقليم شعر الإبط

وفقًا لبحث في عام 2016 ، يمكن أن يكون تقليم شعر الإبط طريقة جيدة أخرى لمنع رائحة الإبط. سيكون تنظيف الإبط بالصابون أفضل وأكثر فاعلية عندما لا يكون لديك شعر زائد في هذه المنطقة ؛ هذا هو السبب في أن حلق الإبط يساعد في التحكم في العرق السيئ والوقاية منه.

4. السيطرة على التوتر وتقليل القلق

الحل المهم الأخير الذي نقدمه لمنع رائحة الإبط السيئة هو استخدام تقنيات التحكم في التوتر وتقليل القلق . قلنا سابقًا أن الغدد العرقية (المفرزة) ، عندما تكون متوترًا ، تبدأ في إطلاق إفرازاتها ؛ لذلك ، فإن تقليل التوتر والتحكم فيه سيقلل من التعرق.

متى يكون من الضروري مراجعة الطبيب؟

إذا كنت تستخدم حلولاً مختلفة لعلاج رائحة الإبط السيئة والسيطرة عليها لفترة طويلة ولم يكن أي منها فعالاً ، فمن المحتمل أنك تعاني من مشكلة أو مرض آخر ؛ لذا حان الوقت لرؤية متخصص. من خلال التشخيص الدقيق لسبب الرائحة الكريهة ، سيقترح علاجًا أكثر فعالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى