صحة و جمال

مرض السكري وانواعه ومدى تأثيره على صحة الإنسان والحوامل

مرض السكري وانواعه-انفصال الشبكية-اعتلال الشبكيه السكري

يعتبر مرض السكري وأنواعه من الأمراض المزمنة التي تلازم الشخص طوال حياته وتعكر عليه صفو حياته، كما أنها تحجم الشخص في عاداته اليومية، كما أن عدم السيطرة عليها قد ينتج عنه أضرار كبيرة محتملة قد تودي بحياة الإنسان للهلاك.

وسوف نتحدث في هذا المقال عن كل ما يخص مرض السكري وانواعه وما هو العلاج المناسب لكل شخص.

ما هو مرض السكري وانواعه؟

مرض السكري وانواعه هو نوع من أنواع الأمراض المزمنة التي تحدث نتيجة وجود خلل في البنكرياس، كما أنه ينقسم إلى نوعين أساسيين وهما داء السكري من النوع الأول وداء السكري من النوع الثاني.

يدل مرض السكري وانواعه على الإصابة ببعض الأمراض الأخرى كاعتلال شبكية العين السكري وانفصال الشبكية والغرغرينا وعدد كبير من الأمراض الأخرى.

يعتمد أسباب مرض السكري وانواعه على حسب نوع السكري سواء كان من النوع الأول أو من النوع الثاني.

يبدأ أعراض الإصابة بمرض السكري وانواعه بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم عن الطبيعي مما يؤدي لحدوث خلل في وظائف الجسم المختلفة.

أعراض مرض السكري وأنواعه

  • الإحساس بالعطش الشديد بشكل أكثر من الطبيعي
  • الحاجة المستمرة للتبول
  • خسارة شديدة في الوزن بدون اتباع حمية غذائية معينة
  • نزول عدد كبير من الكيتونات في بول المريض، وهذا يعتبر ناتج عن تكسير الدهون والسكريات التي يستهلكها الجسم في حالة غياب ما يكفي من السكر في الجسم.
  • الإحساس بالوهن والضعف والتعب والإرهاق.
  • يكون الإنسان حساس بشكل أكبر من اللازم.
  • أن تكون رؤية الإنسان مشوشة
  • صعوبة في وقف النزيف والتئام الجروح.
  • انتقال العدوى بشكل سهل كحالات انتقال عدوى اللثة والجلد والمهبل
  • مرض السكري وأنواعه من النوع الأول

هو عبارة عن مرض من الأمراض المناعية التي تستهدف الجهاز المناعي ضد عضو معين من أعضاء الجسم وتستهدف المناعة البنكرياس المسؤول عن انتاج الأنسولين في الجسم.

ويحدث مرض السكري وأنواعه من النوع الأول عند استهداف الجهاز المناعي نوع من أنواع الخلايا المسؤولة عن انتاج الأنسولين في الجسم وتسمى بخلايا بيتا ويتم تدميرها بشكل كلي أو جزئي، مما ينتج عنه عدم انتاج الأنسولين فيلجأ المريض في هذه الحالة لتعاطي جرعة الأنسولين طوال الحياة.

أسباب الإصابة: العوامل الوراثية، المناعة الذاتية ومهاجمة المناعة للجسم.

  • مرض السكري وانواعه من النوع الثاني

ويعتبر هذا النوع من السكري أنه أكثر انتشاراً بين الناس، خاصة لدى الأشخاص كبار السن والمصابين بالسمنة المفرطة والنساء الحوامل الذين يعانون من سكري الحمل، كما أن عدد كبير من الأشخاص المصابين بسكري من النوع الثاني بالسمنة المفرطة.

فيحدث الإصابة بمرض السكري في تلك الحالات السابقة التي تم ذكرها على عكس السكري من النوع الأول والذي يتم في إنتاج الأنسولين من البنكرياس بشكل طبيعي.

لكن الجسم يجد صعوبة في تصريف الأنسولين واستفادة الجسم منه فيعمل على تخرين الجلوكوز ولا يكون قادر على استخدام الأنسولين، وهذا ما يطلق عليه مقاومة الأنسولين.

تبدأ الأعراض الخاصة بالظهور تدريجياً، ولا تظهر بشكل مفاجئ مثل أعراض السكر من النوع الأول.

أسباب الإصابة: زيادة الوزن بشكل سريع، مقاومة الأنسولين، التاريخ الوراثي، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية.

  • سكري الحمل

يتم الإصابة بسكر الحمل في فترة الحمل، وتعتبر من توابع المصابين بسكري من النوع الثاني، وذلك النوع، وهو من أمثر أنواع السكر المنتشرة ما بين السيدات الحوامل، خاصة للذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري وأنواعه.

أسباب الإصابة: حدوث تغير في هرمونات الجسم، قيام المشيمة بإفراز هرمونات تقلل من مدى إفراز الأنسولين، متلازمة تكيسات المبايض، حدوث زيادة شديدة في الوزن.

من هم الأشخاص أكثر عرضة لمرض السكري ؟

ينتشر مرض السكري وانواعه من النوع الأول ما بين جميع الناس من الرجال والنساء

أما السكري من النوع الثاني فيصيب عدد كبير من الأشخاص الكبار في السن والمصابين بالسمنة المفرطة.

وسكر الحمل يستدل عليه من اسمه بسكر الحمل.

ماهي آلية عمل الأنسولين داخل الجسم؟

تقوم خلايا البيتا الموجود داخل البنكرياس بإفراز نسبة من الأنسولين في الدم، ويسبح الأنسولين في الدم ويتم تمرير جزيئات الجلوكوز في الدم، يعمل الأنسولين على خفض نسبة السكر في الدم، ومع تقليل نقص إفراز السكر، يقوم البنكرياس بتقليل إفراز الأنسولين.

ما هو دور الجلوكوز في عملية التمثيل الغذائي؟

يعتبر السكر أو ما يسمى بالجلوكوز هو المصدر الأساسي الذي يمد الجسم بكمية الطاقة التي تحتاجها الخلايا ليقوم بالعمليات الحيوية اللازمة.

فالجلوكوز يثم إنتاجه من خلال الطعام الذي يأكله الإنسان أو من خلال الدهون المختزنة في الكبد والعضلات فالكبد يقوم بتخزين الجلوكوز وبعدها يقوم بإفرازه.

في حالة انخفاض مستويات الجلوكوز، يقوم الكبد بإمداد خلايا الجسم بالطاقة اللازمة من خلال إطلاق جزيئات الجلوكوز في الجسم، مما ينتج عنه حفظ مستويات الطاقة في الجسم.

لا يوجد سبب محدد للإصابة بداء السكري، وقد يحدث بسبب عدم اتزان مستويات السكر في الدم.

ماهي مضاعفات الإصابة بمرض السكري وانواعه ؟

ينتج عن الإصابة بداء السكري مجموعة من الأمراض المزمنة الأخرى ومنها:

  • أمراض القلب والأوعية الدموية

ينتج عن مرض السكري  ارتفاع في نسب الإصابة بمشاكل في القلب ومن هذه الأمراض السكتة القلبية، الذبحة الصدرية، السكتة الدماغية، أمراض الشريان التاجي.

  • اعتلال الأعصاب السكري

ينتج عن ارتفاع نسبة السكر في جدران الأوعية الدموية التي تعمل على تغذية الأعصاب، وخصوصاً في منطقة الأعصاب الموجودة في الساقين، ومن الأعراض التي من الممكن أن يشعر بها المريض هي ألم في أطراف أصابع القدمين أو اليدين، ويستمر بشكل تدريجي حتى يصل لأعلى الذراع.

وعند حدوث مشاكل في الأعصاب المرتبطة بالجهاز الهضمي تكون الأعراض عبارة عن قيء وغثيان ومشاكل في القولون.

  • اعتلال شبكية العين السكري

قد ينتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم، وجود مشاكل في شبكية العين وهو المنطقة المسؤولة عن تكوين الصورة واضحة في العين وينتج عنها مشاكل في العين أيضاً كانفصال الشبكية، والتي ينتج عنها مشاكل في العين تؤدي إلى العمى.

أقرأ عن، اعتلال شبكية العين السكري.

أقرأ عن انفصال الشبكية.

  • الإصابة بمرض الزهايمر

يتم الإصابة بالزهايمر نتيجة خلل مستويات السكر في الدم، والتي تحدث بسبب ضعف ترابط جزيئات البروتين في المخ، وينتج عنها مشاكل في الذاكرة ونسيان للذكريات.

ماهي مضاعفات الإصابة بمرض سكري الحمل؟

من الممكن أن تظهر بعض الأعراض على السيدات الحوامل، نتيجة الإصابة بسكر الحمل ومنها التالي:

زيادة ملحوظة في وزن الطفل: من الممكن أن يحدث زيادة عالية في مرور السكر للمشيمة للطفل، فيتم إنتاج الأنسولين في جسم الطفل بشكل مرتفع، مما ينتج عنه ارتفاع ملحوظ في وزن الطفل.

نقص في نسبة سكر الدم: ينتج عن الإصابة بسكر الدم لدى الحوامل بارتفاع نسبة الأنسولين في الدم لدى الأطفال، مما ينتج عنها هبوط في نسبة السكر لدى المواليد.

الإصابة بالسكري من النوع الثاني لدى المواليد: ينتج عن الأطفال الذين لديهم أمهات مصابة بسكر الحمل الإصابة بالنوع الثاني من السكري الذي عادة ما يحدث في مرحلة عمرية متقدمة.

وفاة الطفل: من الممكن ينتج عن اهمال حالة الأم المصابة بسكري الحمل وعدم السيطرة عليه، إجهاض الطفل أو موت الطفل عند الولادة.

أقرأ عن، سكر الحمل

أقرأ عن، الأمراض المزمنة

ومما سبق نجد أن الإصابة بمرض السكري وانواعه قد تعرض حياة الإنسان للخطر والوفاة، لذا يجب الحذر واتباع التعليمات والأنظمة الصحية التي تقي جسمك من الإصابة بمرض السكري وانواعه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى