صحة و جمال

كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

سحب الدم من الجسد أو الحجامة هو أحد الإجراءات التي حدثت في الحضارات القديمة جدًا مثل حضارات بلاد ما بين النهرين ومصر وحضارات المايا والأزتك من أجل علاج المرض والألم. ومنذ ذلك الوقت تحققت فوائد الحجامة في علاج العديد من الأمراض.

بهترین زمان حجامت
على سبيل المثال ، تعمل الحجامة ، بالإضافة إلى إزالة الدم ، على إذابة نفايات الدم المتجمعة في منطقة ما ونقلها إلى سطح الجلد ، ونتيجة لذلك ، من خلال الحفاظ على سلامة الأعضاء الأخرى وامتصاص الدم إلى العضو ، فإنها تعمل على تدفئة العضو و يخفف الألم.
أصل كلمة cupping هو من كلمة volume التي تعني خلق الحجم ومسألة جمع الدم مفروضة عليها بشكل مؤقت ، لأنها في الغالب حالة يتم فيها تكوين الحجم في منطقة ما ، ولهذا السبب فإن الحجامة هي. حالة تقلص وتمدد في العضلات.

كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

اعتبر نبي الإسلام الحجامة تقليدًا مهمًا ، وحاول هو وعائلته القيام بهذه الممارسة.

المرة الأولى في العلاج بالحجامة هي أفضل وقت ، وبناءً على تشخيص الطبيب يتم تجويف ستين جزءًا من الجسم حسب الحاجة ، وتختلف الفترة بين الحجامة والوقت وكمية الدم المسحوبة وغير ذلك ، وفقًا لتشخيص الطبيب. سبب المرض ومسار العلاج.

على سبيل المثال ، في علاج حب الشباب بالوجه  ، يتم إجراء جميع أنواع الحجامة من 7 إلى 10 مرات في السنة ، وفي علاج الإدمان ، يتم إجراء الحجامة لمدة 10 أيام متتالية من 10 أماكن على الجسم إذا لزم الأمر.

الحجامة في العلاج الجزئي أو الكامل للصداع العصبي والصداع النصفي وضغط الدم وتركيز الدم وسكتات القلب والدماغ وتقوية البصر والدهون وسكر الدم واليوريا وجدري الماء وحصوات الكلى وحصوات المرارة واليرقان والضعف والإعاقة الجسدية . ، والنقرس ، وزيادة المناعة ، والتهاب المفاصل والروماتيزم ، والربو ، والسعال وضيق التنفس ، وعسر الهضم والتهاب المعدة ، والسيطرة على الأمراض العصبية والنفسية ، وآلام الظهر ، وأمراض الجلد وحكة الجسم .التلعثم ، وبعض أنواع السرطان ، والتهاب اللوزتين ، وما إلى ذلك .

كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

قد تعالج العقاقير الكيميائية الألم وتخففه ، لكن الآثار الجانبية لبعضها تلحق الضرر بالأنسجة والأعضاء الأخرى.

من ناحية أخرى ، لا تسبب الحجامة أي ضرر لأنسجة الجسم ، وبالإضافة إلى السيطرة على المرض المرغوب وعلاجه في بعض الحالات ، سيكون لها أيضًا آثار إيجابية على أمراض أخرى للإنسان.

أفضل وقت للحجامة

يجب عمل الحجامة عند ظهور أعراض غلبة الدم. ثقل الرأس وآلامه ، حكة في الوجه والجبين ، عدم وضوح الرؤية ، الشعور بدم في الفم ، تورم اللثة ، النوم المفرط ، احمرار في الرأس والوجه والرقبة ، إلخ..

فصل الربيع هو افضل وقت لهذه العملية وفي هذا الموسم يكون الدم متحمسًا .
يجب على الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة إجراء الحجامة مرة واحدة في الربيع ومرة ​​في الخريف. من المستحسن القيام بذلك في الصيف والشتاء.
كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

 

الحجامة في الربيع والخريف لها فوائد أكثر وتعتبر أفضل وقت للحجامة الوقائية للحفاظ على الصحة. يتم إجراء هذه العملية بدرجة أقل في البرودة الشديدة والحرارة مقارنة بالأوقات الأخرى. يعتبر يومي السابع والرابع عشر من حزيران ، والذي يصادف نهاية شهر يونيو ، أفضل أيام الحجامة .

كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

عندما يمرض الشخص ، يجب عمل الحجامة مع مراعاة فقر الدم وقوة الجسم وما إلى ذلك وفقًا لجدول زمني معين.

يمكن عمل الحجامة منذ الولادة وحتى نهاية العمر.

الحجامة مفيدة في الشهر الخامس من الحمل . لأنه  يزيد من مقاومة جسم الطفل والأم ويمنع الإصابة باليرقان عند الطفل.

لا تنسى تناول الرمان قبل وبعد سحب الدم. أيضا ، يمكن استخدام الخل والهندباء لتبريد الجسم .

من أكبر الأخطاء في الحجامة عدم اتباع القواعد الطبية والأصول العلاجية قبل الحجامة.

يفضل عمل الحجامة في الساعات الأولى من النهار عندما يكون الطقس معتدلاً ، ولا يجب القيام بها في ساعات النهار شديدة الحرارة وساعات الليل الباردة.

أفضل ساعة في اليوم للحجامة هي عندما تتحول الحرارة إلى البرودة. لأن الحرارة تسبب ما يسمى بانصهار الدم وتجعله أسهل للخروج ، بالحجامة نقوم بإزالة الدم المتسخ من الجسم والدم الجديد يحل محل الدم الملوث. سيؤدي ذلك إلى زيادة إمداد أنسجة الدم وعضلات الجسم بالأكسجين وتقوية جهاز المناعة في الجسم.

كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

 

شاهد ايضا”

تعرف فوائد بذور الشيا طريقة استخدام بذور الشيا للنساء

فوائد الماتشا للبشرة والوجه ماهي الماتشا بالتفصيل

فوائد زيت السمسم واهمها للشعر والبشرة Smsm Oil

كيف تستثمر الأموال؟ 2023

العناية بجسم الإنسان

الفم والاسنان

العناية بالبشرة

 

 

أسوأ زمن الحجامة

الحجامة في الطقس الحار جدًا أو شديد البرودة تسبب مضاعفات بالإضافة إلى كونها غير فعالة في إزالة النفايات ، يمكن أن تسبب ضعفًا لدى المريض ، خاصة في منتصف العمر والأطفال.

الشهر الأول والأخير من الشهر القمري غير مناسبين للحجامة ، لأن الشوائب تتواجد في الجسم ولديها رغبة في العمق..

الحجامة لعدة أجزاء من الجسم في نفس الوقت يمكن ان تسبب ضعف القلب والكبد والمعدة وفقر الدم وتفاقم الأمراض.

يمنع الاستحمام حتى لمدة 24 ساعة بعد الحجامة.

كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

الأشخاص الذين يعانون من البلغم  ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز الهضمي يجب أن يكون لديهم اعتبارات خاصة عند إجراء الحجامة تحت إشراف الطبيب.

لا يجب عمل الحجامة في درجات الحرارة المرتفعة ووقت الظهيرة ، لأن تناول الطعام (الغداء) قبله أو بعده يكون ضارًا في الحالتين.

في فترة ما بعد الظهيرة ، يخرج المخاط الناعم والصالح إلى السطح أكثر من المخاط السميك والفاسد ، وتتسبب الحجامة في هذا الوقت في خروج المخاط اللطيف والصالح ، ويبقى المخاط الفاسد في الجسم.

بالإضافة إلى أن الأيام الملبدة بالغيوم والعاصفة ليست أيامًا جيدة للحجامة.

الحجامة في الشتاء ، وخاصة في شهر يناير ، سيكون لها أقل تأثير علاجي.

أفضل وضع للحجامة هو الجلوس على أربع. يجب تجنب الحجامة أثناء الاستلقاء أو الوقوف.

كل ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

يجب على مرضى الروماتويد عدم القيام بالحجامة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من الأنفلونزا ونزلات البرد تجنب الحجامة ؛ لا يجب إجراء الحجامة في الأمراض المستعصية حيث تطول مدة المرض ويضعف الجسم.

الحجامة في الليل يمكن أن تكون ضارة. الأفضل عمل الحجامة في النهار ولم تغرب الشمس بعد.

الحجامة الطارئة إذا دعت الحاجة إلى إجراء الحجامة حسب تشخيص الطبيب. يمكن تجاهل جميع الحالات المذكورة أعلاه ، لذلك إذا كانت هناك ضرورة طبية  ، يمكن الحجامة ويجب القيام بها .

الإجراءات الغذائية قبل الحجامة

التغذية قبل الحجامة تعتمد على حالة المريض. يجب على الأشخاص الذين يقومون بالحجامة بسبب تركيز الدم تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من كثافة الدم قبل الحجامة وبعدها.

الأطعمة التي تثخن الدم:

  •  لحم بقري
  • سمك مملح
  • سجق
  • همبرغر
  • بيتزا
  • بيض
  • الأطعمة ذات العجينة مثل الخبز الخالي من الخميرة
  • الحساء
  • شوربات سميكة
  • الباذنجان
  • عدس
  • كرنب

الحجامة

كثرة الحجامة أو سحب الكثير من الدم أثناء الحجامة يسبب فقر الدم وضعف الكبد ، فإذا كان عدد الخدوش وعمقها وطولها وزاويتها صحيحة فإن كمية الدم الخارجة تتراوح بين 20 و 80 مليلترًا. سيكون لترًا ، وأخذ الكثير من الدم ، وهو الأمر الذي يقوم به للأسف بعض غير الأطباء ، ليس فقط لا يزيل الخليط الفاسد ، بل يعاني الشخص من ضعف في القلب والكبد ، وستبقى آثار الخدوش أيضًا. على شكل ندوب قبيحة.

الحجامة الوقائية

في الحجامة الوقائية ، يوصى بأن يتم عملها للشخص مرتين في الربيع ومرة ​​في الخريف.

في هذا النوع من الحجامة ، من النصف الثاني من شهر مارس إلى النصف الأول من شهر يوليو هو وقت الحجامة الربيعية ، ومن النصف الثاني من شهر سبتمبر إلى النصف الأول من شهر ديسمبر هو وقت الحجامة في الخريف.

الحجامة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى