أخبارمنوعات

وصفة مثالية لحلوى الشباكية أجمل الحلويات المغربية في شهر رمضان المبارك

حلوى الشباكية هي إحدى أصناف الحلويات المغربية التي تعد من الأطباق الأساسية في شهر رمضان المبارك. وإن كنت في زيارة ما للمغرب في هذا الشهر الفضيل، فلن تجد منزلا في المغرب لا يقوم بتحضيرها. لدرجة أن رائحتها الرائعة تملأ شوارع المغرب في معظم العام. وعندما تشتم رائحتها عزيزي القارئ للمرة الأولى ستهتف من أعماقك قائلا: يا لها من رائحة زكية تغطي المكان، ترى ما سرها؟! الآن وفي هذا المقال لن تتعرف وحسب على سرها، بل كذلك سوف تعرف طريقة تحضير هذا السر المتمثل في الشباكية كي تستمتع بلذتها وطعمها في أي وقت وسواء أكنت في المغرب أم غيرها من البلدان الأخرى.

مميزات حلوى الشباكية

وترجع شهرة حلوى الشباكية وقوة شعبيتها في المغرب إلى سهلة تحضيرها من ناحية. كما أن خاماتها ومقاديرها غير مكلفة بالمرة. فضلا عن كونها خفيفة على المعدة ولا تتسبب بأي مشاكل هضمية صحية من أي نوع لمن يقوم بتناولها. ضع في اعتبارك كذلك أشكالها الجميلة التي تجتذب الصغار والكبار على حد سواء لتناولها، خاصة عندما يتم تزيينها بالسمسم.

كما أن نكهة حلوى الشباكية ومذاقها شهيان للغاية. ويرجع ذلك دون شك لما يتم إضافته لها من البهارات ذات النكهة القوية والفريدة والمثالية في نفس الوقت. والمتمثلة في كل من الينسون والزعفران والقرفة. أضف إلى ذلك المكسرات المتمثلة في اللوز والسمسم، وأيضا ماء الزهر الذي يمنح هذا الصنف رائحة جميلة ونكهة ممتازة.

أما من حيث الفوائد الصحية، فهي غنية بالعديد من الفيتامينات والأملاح، وكذلك هي مصدر غني بالكربوهيدرات بكميات الدقيق الكبيرة التي تدخل في تكوينها، وأيضا بها كميات جيدة من الدهون بما يدخل في تحضيرها من كميات الزبد والزيت. كما أن العسل الذي يتم تغطيتها به له فوائد ممتازة جدا للجسم. لذلك فهي ذات أهمية غذائية كبيرة للجسم.

أهم الخطوات الخاصة بتحضير حلوى الشباكية

أول شئ نأخذ قصعة ونصب فيها كيلو غراما واحدا من الدقيق، ثم نضيف ملعقة صغيرة من الملح، وملعقة كبيرة من القرفة.

وبعدها نقوم بإضافة اليانسون المطحون جيدا، وسنضيف أيضا السمسم واللوز المطحونين جيدا، وأخيرا كأس زيت وكأسا من الزبدة المذابة، والزعفران الحر وماء الزهر.

ومن بعدها عليك أن تخلط العجين جيدا، وبعد أن يصبح العجين متجانسا نحضر المدلاك. ثمنفرد العجين بها فوق طاولة حتى تصبح كورقة كبيرة تغطي الطاولة، وبعدها نأتيبالجرارة، وهي آلة لها مقبض خشبي وعجلة مسننة حديدية تستعمل لقطع العجين بطريقة مسننة.

هذا ويتمالتقطيع في شكل مربعات، وكل مربع تقسمه من الداخل على شكل شرائط، فيبدو الشكل وكأننا نصنع شبابيك النوافذ. ولذلك فقد سميت تلك الحلوى تحديدا الشباكية لهذا السبب. وهو الشكل الذي يتم تصنيعه على هيئتها كالنوافذ أو لنقل الشبابيك.

والآن نأخذ الجرارة ونقسم العجين كله على شكل مربعات مشبكة. وأثناء عملية التقطيع، كلما تنتهي من مربع عليك بعدها عزيزي القارئ بتشبيك المربع، ووضعه في صحن كبير. وبعد الانتهاء من التقطيع والتشبيك، قم بصب الزيت في طنجرة كبيرة، وضعها فوق نار هادئة.

هذا وبعد أن يصبح الزيت ساخنا، ابدأ بإلقاء الحلوى المشبكة في الزيت لتقلى، وبعد أن تقلي مجموعة تقطرها من الزيت، وتضعها في العسل، إلى أن تنتهي الكمية التي تم تصنيعها.

بعد ذلك نخرج الحلوى من العسل، ونعمل على ترتيب الشباكية داخل سطل مخصص للحلويات، وما إن تنتهي من ترتيب الحلوى الشباكية نقوم برش السمسم فوقها لتصبح جميلة الشكل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى