صحة و جمال

نظام الصيام المتقطع للتخسيس وعلاقته بمقاومة الأنسولين

أنواع الصيام المتقطع - فوائد الصيام المقطع - مقاومة الأنسولين

اتجه عدد كبير من الناس إلى نظام الصيام المتقطع للتخسيس؛ من أجل الحصول على جسد رشيق صحي وفقد أكبر كمية من الدهون بشكل سريع وفعال، كما أنه فعال جداً لمرضى مقاومة الأنسولين وهو نظام ممنوع للحوامل والمرضعات والأطفال.

ما هو نظام الصيام المتقطع للتخسيس؟

نظام الصيام المتقطع للتخسيس هو نظام غذائي يساعد على خسارة الوزن بشكل بسريع وآمن وفعال، كما أن القدرة على الالتزام به تعتبر سهلة مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى وتنقسم طرق نظام الصيام المتقطع للتخسيس لما يلي:

أولاً: نظام الصيام المتقطع للتخسيس لمدة 12 ساعة

تتم هذه الطريقة بعد تناول الطعام لمدة 12 ساعة كاملة، والاعتماد على الماء والسوائل الخالية من السكريات وأي سعرات حرارية، وتشير الأبحاث أن عدم تناول وجبة طعام خلال 10 -16 في خلال اليوم يعمل على مساعدة الجسم في استخدام دهون الجسم؛ للحصول على الطاقة.

يعتبر ذلك النظام من الأنظمة السهلة على المبتدئين في اتباع نظام الصيام المتقطع للتخسيس، ومن الممكن أن يقوم الفرد بإدخال ساعات النوم داخل النظام مثل صيام من 12 صباحاً حتى 12 مساءً لليوم التالي.

ثانياً: نظام الصيام المتقطع للتخسيس لمدة 16 ساعة

يعتبر هذا النظام من الأنظمة الفعالة خاصة لمن لم يجدوا نتائج مرضية من نظام صيام 12 ساعة، يتم في ذلك النظام الصيام بعدم تناول الطعام خلال 16 ساعة من اليوم ويتم فيها إدراج ساعات النوم أيضاً دون أكل وتناول الطعام المحسوب السعرات الحرارية خلال ال 8 ساعات.

كما يعد ذلك النظام من الأنظمة الفعالة جداً لمرضى مقاومة الأنسولين ويقي الجسم من مرض السكري بأنواعه لأنه ينظم مستوى الأنسولين في الدم والسمنة والالتهابات.

ومقاومة الأنسولين: هي رفض خلايا الجسم لاستقبال السكريات والقيام بعملية التمثيل الغذائي مما ينتج عنه تخزين السكريات داخل الجسم وضعف معدل الأيض وزيادة في الوزن والسمنة، كما أن الشخص بذلك يصبح عرضة لمرض السكري.

ومن أعراض مقاومة الأنسولين: ارتفاع مستوى السكر والدهون الثلاثية والكوليسترول والشعور بالجوع الشديد في كل وقت واسمرار في أماكن معينة في الجسم كالوجه والرقبة والكوع والركبتين وتحت الإبط.

ولمزيد من المعلومات عن مقاومة الأنسولين، أقرأ هنا.

وللقراءة عن نظام الكيتو دايت، أقرأ هنا.

ثالثا: نظام صيام يومين في الأسبوع فقط

تتم هذه الطريقة بالاعتماد على الأطعمة الصحية على مدار الأسبوع لمدة خمس أيام مع الحد من السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم في اليومين المتبقين في الأسبوع، فيتم أخذ حوالي 500 سعر حراري للسيدات وحوالي 600 سعر حراري للرجال، وينصح الأطباء بيوم يفصل بين يومين الصيام المتقطع.

رابعاً: نظام صيام يوم بعد اليوم

لا تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة على المبتدئين، كما أنه لا يتم فيها الالتزام على المدى الطويل.

وتتم هذه الطريقة بتناول حوالي 500 سعر حراري خلال يوم الصيام المتقطع وتناول ما تريد في اليوم الذي يليه.

خامساً: نظام صيام 24 ساعة أسبوعياً

تتم هذه الطريقة بالقيام بعدم تناول الطعام لمدة 24 ساعة أسبوعياً وتناول الطعام بشكل طبيعي خلال أيام الأسبوع ويمكن للشخص شرب الماء والسوائل خالية السعرات الحرارية.

يعتبر هذا النظام من أنظمة الصيام المتقطع للتخسيس التي تسبب بعض الأعراض والآثار الجانبية مثل الشعور بالتعب والإرهاق والصداع المتكرر في البداية لكن بعد ذلك يكون الجسم قد تعود على النظام.

ماهي آلية عمل نظام الصيام المتقطع للتخسيس؟

تتمثل فكرة الصيام المتقطع في أن الجسم يعتاد عند تناول الطعام يتم تحويل الكربوهيدرات إلى وقود وطاقة تمكنا من ممارسة الأنشطة بشكل طبيعي وتخزين الباقي على هيئة دهون.

لكن عند الامتناع عن تناول الطعام في تلك الفترة يبدأ الجسم في البحث عن مصدر للطاقة فيتجه إلى مخزون الجسم من الدهون فيحرق منها للحصول على الطاقة ويبدأ بذلك ضبط مستويات الأنسولين في الدم وبالتالي فقدان سريع للوزن.

ماهي فوائد نظام الصيام المتقطع للتخسيس؟

تتمثل فوائد النظام فيما يلي: تحسين قدرة الذاكرة ومستوى التركيز، ضبط مستوى ضغط الدم وسرعة ضربات القلب، حماية الجسم من مرض السكر، فقدان سريع للدهون واستبدالها بعضلات.

ماهي أعراض نظام الصيام المتقطع للتخسيس؟

تتمثل هذه الأعراض في البداية حتى يعتاد الجسم ومنها الشعور بالجوع والتعب والإرهاق وعدم القدرة على التركيز والإمساك والصداع.

وفي النهاية، فإن نظام الصيام المتقطع للتخسيس يعتبر من الأنظمة المفيدة لجسم الإنسان لما لها من دور فعال وقوي في ضبط مستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية وتقي جسمك من السمنة المفرطة.

لذا عليك باختيار إحدى طرق الصيام المتقطع وتطبيقها لترى مدى تحسن صحة جسمك بعد ذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى