صحة و جمال

الدورة الشهرية الأمور الطبيعية وغير الطبيعية

الدورة الشهرية الأمور الطبيعية وغير الطبيعية

تعني الدورة الشهرية أو الحيض النزيف من الرحم الذي يتجه نحو المهبل ويشير إلى دورة جديدة من الخصوبة. الدورة هي حدث بيولوجي طبيعي تمامًا ، ولكن لا تزال هناك أسئلة حولها تهم عقول النساء ، والتي سنجيب عنها على أكثر الأسئلة شيوعًا .

سوالات درباره پریود

ما هي الدورة الشهرية؟

الدورة الشهرية أو الحيض هو نزيف من الرحم يحدث كل شهر ويعتبر جزءًا من الدورة الطبيعية. تحدث تغيرات في مستويات الهرمونات وفي المبايض والرحم أثناء الحيض وتسبب نزيفًا موجهًا للحمل .

عندما لا تحمل المرأة ، ينزف الرحم من الداخل ، فيتجه نحو فتحة المهبل ، ويحدث انخفاض حاد في هرمون الاستروجين والبروجسترون .

الدورة الشهرية

ما هي المدة الطبيعية للدورة الشهرية؟

عادة ما تعتبر الدورة طبيعية بين 21 و 35 يومًا ، ولكن إذا استمرت أكثر من 5 أيام ، فهذا يعني أن الدورة متأخرة. في بعض الأحيان ، قد يكون تأخر الدورة الشهرية بسبب الإجهاد أو فقدان الوزن السريع .

في حالات نادرة ، يكون أيضًا أحد أعراض أمراض الغدد الصماء مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو وظيفة الغدة الدرقية غير الطبيعية أو مشاكل أخرى. إذا تأخرت دورتك الشهرية ، قومي بإجراء اختبار الحمل واستشيري الطبيب إذا كانت النتيجة سلبية.

الدورة الشهرية

هل من الطبيعي أن تأتي الدورة مرتين في الشهر؟

بالنسبة لأولئك الذين لديهم دورة مدتها 21 يومًا ، من الممكن أن يكون لديهم دورات مرتين في الشهر. على الرغم من أن النزيف مرتين في الشهر أو أكثر ، فإن النزيف بعد الجماع أو النزيف الذي لا يتوقف ويبدأ مرة أخرى بعد بضعة أيام قد يشير إلى وجود مشكلة في الجسم.

يمكن أن يكون عدم التوازن الهرموني ، أو كيس المبيض ، أو الانتباذ البطاني الرحمي ، أو الأورام الليفية الرحمية ، أو التهاب الرحم أو مشاكل أخرى سببًا في حدوث هذا النزيف غير المنتظم. إذا واجهت إفرازات دموية خارج الدورة الشهرية العادية ، فاستشيري الطبيب على الفور.

الدورة الشهرية

متى يمكنك القول إن الدورة الشهرية قصيرة جدًا؟

الدورة هي عدد الأيام بين اليوم الأول للدورة واليوم الأول للدورة التالية. تعتبر الدورات التي تتراوح بين 21 و 35 يومًا طبيعية. إذا حدث الحيض قبل 21 يومًا ، فيمكن القول أن الدورة الشهرية قصيرة جدًا.

ما هي أسباب تأخر الفترات؟

هناك أسباب عديدة لتأخير الفترة. بعض الأشخاص الذين يحاولون الحمل أو ربما مارسوا الجنس دون وقاية قد لا يحصلون على الدورة بسبب الحمل.

يمكن أن تحدث الدورة الشهرية المتأخرة أيضًا بسبب حالات طبية مثل متلازمة تكيس المبايض أو ارتفاع مستويات البرولاكتين أو مشاكل الغدة الدرقية. في بعض الأحيان ، يمكن أن يكون استخدام حبوب منع الحمل والهرمونات سببًا في تأخير الدورة الشهرية.

ما سبب عدم انتظام الدورة الشهرية؟

هناك العديد من الأسباب لعدم انتظام الدورة الشهرية ويمكن أن يحدث ذلك بسبب الإجهاد الشديد والتمارين الرياضية الشديدة وتقلبات الوزن الشديدة. قد تحدث فترات غير منتظمة أيضًا بسبب متلازمة تكيس المبايض ، وارتفاع مستويات البرولاكتين ، ومشاكل الغدة الدرقية.

الدورة الشهرية

هل تؤثر الدورة الشهرية غير المنتظمة على القدرة على الحمل ؟

يمكن أن تؤثر الدورة غير المنتظمة على القدرة على الحمل. الإجهاد والتقلبات في وزن الجسم ومتلازمة تكيس المبايض وارتفاع مستويات البرولاكتين وقصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية كلها عوامل تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ، وقد تؤثر هذه المشاكل على الإباضة وتؤثر على القدرة على الإنجاب.

ما هي المدة التي تستغرقها الدورة بعد الإجهاض ؟

عادة ما تستغرق الفترة من 4 إلى 6 أسابيع بعد الإجهاض حتى تبدأ الفترة من جديد. في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر ثلاثة أشهر للحصول على الدورة المنتظمة. حاول الاسترخاء والراحة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام. إذا لم تكن الدورة الشهرية منتظمة بعد ثلاثة أشهر ، فتأكدي من سؤال الأخصائي عن السبب. إذا تأخرت دورتي لمدة يوم ، فهل هناك ما يدعو للقلق؟ التأخير ليوم واحد لا يدعو للقلق. يمكن أن يؤكد اختبار الحمل ما إذا كنت حاملاً أم لا.

هل الدورة التي تأخرت 10 أيام تدل على الحمل؟

يمكن أن تتأخر الفترة لعدة أيام لأسباب مختلفة. وتعددت أسباب تأخير المدة التي ذكرناها أعلاه. إذا تأخرت دورتك 10 أيام ، قومي بإجراء اختبار الحمل. يمكن أن يُظهر فحص الدم أيضًا حالتك الهرمونية.

الدورة الشهرية الأمور الطبيعية وغير الطبيعية

هل ممارسة الجنس قبل يومين من الدورة الشهرية تسبب لك الحمل؟

يمكن أن يحدث الحمل في أي يوم من أيام الدورة ، ولكن احتمالية حدوثه أعلى أثناء الإباضة. الإباضة هي الوقت الذي تخرج فيه البويضة من المبيض وتحدث عادة قبل 10 إلى 16 يومًا من بداية الدورة الجديدة.

على الرغم من أن البويضات لا تستطيع البقاء على قيد الحياة لأكثر من 24 ساعة ويمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى خمسة أيام ، فإن أعلى فرصة للحمل هي 5 أيام قبل الإباضة و 24 ساعة بعد ذلك.

 

شاهد ايضا”

أهم أسباب وأعراض صداع التوتر المزمن

أفضل الطرق لعلاج الرؤوس السوداء وجمال البشرة

ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

أنواع قشرة الرأس

ضغط الدم دليل شامل

العناية بجسم الإنسان

نصائح سحرية وأسرار في جمال بشرة الوجه

 

هل من الطبيعي تغير المزاج قبل الدورة الشهرية؟

الفترة التي تلي التبويض وقبل الحيض تسمى المرحلة الأصفرية. في هذه المرحلة يكون الجسم جاهزًا للحمل وتحدث الإباضة. الهرمون الرئيسي في هذه المرحلة هو البروجسترون. القلق وتقلبات المزاج والصداع وزيادة الوزن وزيادة الجوع هي بعض أعراض ما قبل الحيض.

التغيرات في مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين ، وزيادة البروستاجلاندين والتقلبات في مستويات السيروتونين تسبب أعراض ما قبل الحيض. ما يقرب من 80٪ من النساء يعانين من أعراض ما قبل الحيض. هذه الأعراض لا تتدخل في الحياة اليومية ولا تخاف منها.

زيادة الجوع والحاجة إلى الراحة وتقلب المزاج أمر طبيعي. كلهن جزء من أعراض ما قبل الحيض والجوع ظاهرة طبيعية.

الدورة الشهرية

لماذا الدورة الشهرية سوداء؟

من الطبيعي جدًا أن يتحول لون دم الدورة إلى الأسود أو البني الغامق في البداية والنهاية لأنه في بداية ونهاية الفترة يكون تدفق الدم عادةً بطيئًا وهادئًا والدم الذي يراق على الفوط الصحية هو دم قديم تعرضت للأكسجين.

عادة ما تتضمن إفرازات الدورة المزيد من المحتويات الموجودة داخل الرحم وجدار الرحم والدم ، والتي يتم إزالتها وأكسدتها عبر المهبل.

يحتوي الدم على الحديد الذي يتحول إلى اللون الأسود بعد الأكسدة. إذا رأيت دمًا أسود خلال دورتك الشهرية ، فقد يشير ذلك إلى مشكلة يمكن لطبيبك تشخيصها.

هل يؤثر تناول المضادات الحيوية على الدورة الشهرية؟

لا تعد المضادات الحيوية سببًا لتأخير الدورة الشهرية أو تقديمها أو جعلها أثقل ، إلا إذا كنت قد تناولت مضادات حيوية للعدوى التي يمكن أن تؤثر على دورتك الشهرية.

بالطبع المضادات الحيوية لها العديد من الآثار الجانبية ، ولكن الدورة الشهرية غير المنتظمة أو المؤلمة ليست من بين أعراضها الجانبية ، باستثناء ريفامبين ، وهو مضاد حيوي يستخدم في علاج مرض السل ، وقد يسبب فترات مؤلمة أو غير منتظمة.

الدورة الشهرية

ماذا علي أن أفعل للحصول على الدورة الشهرية أسرع؟

يمكن للأشخاص الذين يستخدمون حبوب منع الحمل تغيير حبوبهم بأقراص الدواء الوهمي لإعادة جدولة فتراتهم. على الرغم من أن تناول حبوب الدواء الوهمي بعد الأيام العشرة الأولى قد يتسبب في غزارة الدورة الشهرية ؛ لذلك من الأفضل استشارة الطبيب ثم تغيير حبوب منع الحمل.

ذكر بعض الناس أن استهلاك فيتامين سي والزنجبيل والبقدونس والكركم والأعشاب الأخرى يمكن أن يؤدي إلى تقدم هذه الفترة ، لكن الأدلة العلمية لم تثبت فعاليتها بعد.

ما الذي يجب أن أضعه في مجموعة أدوات الدورة الشهرية؟

يجب أن تكون عبوات الدورة معك أثناء الحيض . يمكن أن تحتوي هذه العبوة على 3 إلى 4 فوط صحية ، والتي يجب تغييرها كل 4 إلى 8 ساعات. بالطبع يمكنكِ تغيير كؤوس الدورة الشهرية وغسلها كل 10 إلى 12 ساعة.

المسكنات مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات هي خيار جيد لآلام الدورة الشهرية ويمكنك وضعها داخل كيس الدورة الشهرية. أيضًا ، لا تنس الملابس الداخلية ومعقم اليدين والمناشف الورقية وبعض الأكياس البلاستيكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى