صحة و جمال

أفضل زيت للبشرة الجافة وكيفية استخدامه

أفضل زيت للبشرة الجافة وكيفية استخدامه

إذا كانت بشرتك جافة ، فربما تكون قد جربت بالفعل مجموعة متنوعة من الكريمات المرطبة. تحتوي المستحضرات والكريمات عادةً على مواد حافظة وألوان وعطور صناعية ، وكلها يمكن أن تؤدي إلى زيادة حساسية الجلد . في حين أن العديد من الزيوت الطبيعية تخترق الجلد وتستعيد رطوبة البشرة بشكل أفضل من الكريمات. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بعض الزيوت النباتية على تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تحسين صحة حاجز الجلد (الجزء الخارجي من البشرة). إذا كنت تريد معرفة أفضل زيت للبشرة الجافة ، فابق معنا حتى نهاية المقال.

أفضل زيت للبشرة الجافة

1.أفضل زيت للبشرة الجافة زيت اللوز

لاستخراج زيت اللوز غير المكرر ، يستخدمون طريقة يتم فيها استخدام القليل جدًا من الحرارة. يحتوي هذا الزيت على حمض الأوليك وبيتا سيتوستيرول وألفا كوفيرول.

حمض الأوليك يجعل الزيت يتغلغل بعمق في الجلد. الجلد طبيعي نفاذية منخفضة لمنع تغلغل المواد الضارة ، ولكن هذه النفاذية تمنع المرطبات من الوصول إلى المستويات الأدنى من الجلد.

توكوفيرول لها فوائد مضادة للأكسدة وبيتا سيتوستيرول مرطب للبشرة وعامل مهدئ. أظهرت الأبحاث أن بيتا سيتوستيرول قوي جدًا لدرجة أنه يساعد في علاج التهاب الجلد التأتبي ( الأكزيما ).

عادة ما يكون زيت اللوز الحلو والخفيف آمنًا حتى للبشرة الحساسة. هذا الزيت له رائحة خفيفة وممتعة. إذا لم تكن بشرتك جافة أو متهيجة ، يمكنك خلط زيت اللوز مع بعض السكر البني لتقشير وتنظيف البشرة .

2. زيت المارولا

يتم استخراج هذا الزيت من فاكهة المارولا. يحتوي زيت المارولا على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية ويعيد الرطوبة للبشرة.

يجعل خفة هذا الزيت من السهل اختراق الجلد وترطيبه بشكل أفضل. تمنع الكمية العالية من الأحماض الدهنية الموجودة في هذا الزيت الجلد من فقدان الماء وتحافظ على ترطيب الجلد لفترة أطول من الوقت. أظهرت الأبحاث أن زيت المارولا له أيضًا خصائص مضادة للشيخوخة ، حيث يحتوي على مركب يسمى كاتشين مع خصائص مضادة للأكسدة.

3. زيت عباد الشمس أفضل زيت للبشرة الجافة

أظهرت الأبحاث أن زيت عباد الشمس يمكن أن يكون أفضل زيت للبشرة الجافة لأنه يساعد في الحفاظ على صحة الطبقة الخارجية للبشرة وتحسين مستويات الرطوبة فيها. وجد أيضًا أن زيت عباد الشمس يزيد من إنتاج خلايا الجلد المعروفة باسم الخلايا الكيراتينية. الخلايا الكيراتينية هي الخلية الرئيسية للبشرة. من خلال استهلاك زيت عباد الشمس ، يزداد إنتاج الدهون الطبيعية في الجلد ويتم إنشاء حاجز أكثر صحة للبشرة.

زيت عباد الشمس هو زيت مهدئ بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. وفقًا لمراجعة عام 2008 ، ساعد زيت عباد الشمس في منع تعفن الدم (نوع من الالتهاب الناجم عن عدوى في الدم) ووفيات الرضع المبكرة. زيت عباد الشمس مفيد للبشرة الجافة وكذلك لعلاج حب الشباب المزمن والأكزيما.

4. زيت الزيتون

يمكن أن يكون زيت الزيتون أفضل زيت للبشرة الجافة. يتكون هذا الزيت في الغالب من حمض الأوليك ، لذلك فهو مرطب فعال.

تشمل المكونات الأخرى في هذا الزيت:

  • حمض اللينوليك: هو حمض دهني فعال في تحسين حاجز الجلد لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد والتهاب الجلد التأتبي.
  • حمض البالمتيك: حمض دهني طويل السلسلة يهدئ البشرة وينعمها ويرطبها. هذا الحمض هو أحد الأحماض الدهنية التي تصنع حاجز الدهون في الجلد.
  • الستيرولات: الستيرولات هي مواد مشابهة للكوليسترول وتساعد على تقليل الكوليسترول في الجسم.
  • الكاروتينات: الكاروتينات هي أصباغ موجودة في بعض النباتات والطحالب والبكتيريا التي لها خصائص مضادة للأكسدة.
  • كحول التريتربين: هذا المركب الكيميائي فعال في التئام الجروح والحروق والتهاب الجلد.
  • مركبات الفينول: تعمل هذه المركبات العضوية كمضادات للأكسدة وهي فعالة في الحماية من الأمراض الجلدية المختلفة أو المساعدة في علاجها.
  • السكوالين: أحد مضادات الأكسدة التي تعتبر مطريات فعالة للغاية.

ضع كمية صغيرة من زيت الزيتون على الجلد وامسح الزيت الزائد لمنع التهيج أو الانسداد. لا يعتبر زيت الزيتون مرطبًا رائعًا فحسب ، بل يعمل أيضًا كمزيل للمكياج أو قناع للوجه .

أظهرت الأبحاث أن زيت الزيتون ليس مفيدًا للجميع ويمكن أن يؤدي إلى تفاقم جفاف الجلد ، لذلك يجب على بعض الناس تجنبه.

5.أفضل زيت للبشرة الجافة زيت الجوجوبا

أفضل زيت للبشرة الجافة

إذا كان لديك جلد مختلط وبقع جافة للوجه ، يمكنك استخدام زيت الجوجوبا . زيت الجوجوبا هو نوع من إستر الشمع يشبه الزهم الذي يتم إنتاجه بشكل طبيعي ، لذلك فهو يوازن الدهون ويقلل من إنتاج الزيت الزائد دون انسداد المسام أو التسبب في ظهور حب الشباب. كما أن الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات لزيت الجوجوبا تجعله رائعًا لمرضى الأكزيما أو أولئك الذين يعانون من البشرة المعرضة لحب الشباب. زيت الجوجوبا هو الزيت الأكثر أمانًا والأكثر فائدة لجميع أنواع البشرة لأنه مقلد حيويًا.

لاستخدام زيت الجوجوبا ، لا تحتاج إلى تخفيفه بزيت ناقل. فقط ضع بضع قطرات على بشرتك أو أضف بضع قطرات إلى الشامبو لتهدئة فروة الرأس الجافة.

6. زيت جوز الهند

عادة ، تركز الأبحاث حول استخدام زيت جوز الهند للبشرة الجافة على الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي. لقد وجد أن استخدام هذا الزيت هو وسيلة فعالة لعلاج الأمراض الجلدية التي تسبب الجفاف. زيت جوز الهند فعال أيضًا في الحفاظ على الرطوبة وتحسين وظيفة حاجز البشرة.

هذا الزيت مليء بالأحماض الدهنية الأساسية. إذا كنت تعاني من تهيج الجلد ، فإن استخدام زيت جوز الهند مفيد جدًا. زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك الذي له خصائص مضادة للميكروبات ويساعد في تقليل الالتهاب. حمض اللينوليك الموجود فيه مفيد أيضًا كمطريات لتهدئة البشرة وإصلاحها.

7. زيت الأركان

هذا الزيت الخفيف وغير الدهني ، المستخرج من ثمار شجرة الأركان ، غني بفيتامين هـ. يعمل زيت الأركان على ترطيب البشرة وزيادة مرونة الجلد وتقليل الندبات والخطوط الدقيقة. هذا الزيت غني بمضادات الأكسدة. النسبة المتساوية تقريبًا من حمض الأوليك وحمض اللينوليك في زيت الأركان تجعل هذا الزيت مفيدًا لحب الشباب ، لأن نقص حمض اللينوليك شائع في مرضى حب الشباب.

80٪ من زيت الأركان عبارة عن أحماض دهنية أحادية غير مشبعة و 20٪ أحماض دهنية مشبعة. يساعد زيت الأرغان على استعادة حاجز البشرة الواقي وتحسين قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة وهو مرطب فعال للبشرة الجافة. يمكن استخدام زيت الأركان لزيادة فعالية الأدوية الموضعية للبشرة الجافة ، حيث يزيد من امتصاص الأدوية. ضع زيت الأركان من الرأس إلى أخمص القدمين لترطيب كل شيء من الشعر إلى الجلد إلى البشرة.

8. زيت الصويا

هناك 5 أحماض دهنية في زيت فول الصويا ، وكلها تعمل على تحسين حاجز الجلد وتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. يساعد هذا الزيت أيضًا على حماية البشرة من التلف ، حيث يحتوي على كميات عالية من فيتامين هـ . يحمي فيتامين هـ البشرة من مختلف أنواع التلف ويعالج بعض الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي الذي يمكن أن يسبب جفاف الجلد.

9.أفضل زيت للبشرة الجافة زيت الأفوكادو

يتكون زيت الأفوكادو من عدة أحماض دهنية ويحتوي على مركبات مفيدة للبشرة مثل:

  • بيتاسيتوستيرول.
  • بيتا كاروتين.
  • فيتامينات أ ، د ، هـ.

يمكن أن يكون استخدام مزيج من زيت الأفوكادو وكريم فيتامين ب 12 على الجلد الجاف فعالاً في علاج البشرة الجافة واستعادة الرطوبة ، خاصةً لمن يعانون من أمراض جلدية مثل الصدفية . يحمي استخدام زيت الأفوكادو البشرة من التلف الذي يؤدي إلى جفاف الجلد أو تدهوره. يمكن أيضًا استخدام هذا الزيت لمنع الجفاف بعد تلف الجلد.

10. زيت لسان الثور

أفضل زيت للبشرة الجافة

يحتوي زيت لسان الثور على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الضرورية لصحة الجلد . أكثرها وفرة هو حمض اللينوليك الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد. يستخدم هذا الزيت أيضًا في علاج الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي الذي يسبب جفاف الجلد.

أظهرت الأبحاث أن استخدام زيت لسان الثور آمن للأطفال المصابين بالتهاب الجلد التأتبي أو التهاب الجلد الدهني. لذلك ، فإن استخدام هذا الزيت للأطفال ذوي البشرة الجافة سيكون خيارًا آمنًا وفعالًا.

11. زيت الشوفان

يستخرج زيت الشوفان من قش نبات الشوفان. جعلت خصائصه المضادة للالتهابات أنه مفيد لتهدئة البشرة. لعدة قرون ، استخدم زيت الشوفان لعلاج الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والحروق وحكة الجلد والأكزيما.

يتكون هذا الزيت من حمض اللينوليك وحمض الأوليك. يُعتقد أن خاصية إصلاح حاجز الجلد لهذا الزيت ترجع إلى وجود حمض اللينوليك. توجد أيضًا مركبات الفينول المعروفة باسم أفينانثراميد في الشوفان. هذه المركبات فعالة أيضًا في تقليل الالتهاب في الجسم.

يزيد استخدام زيت الشوفان من السيراميد في الجلد. السيراميد عبارة عن دهون جلدية توجد في الطبقات الخارجية من الجلد ولأنها فعالة في الحفاظ على رطوبة البشرة ، يساعد زيت الشوفان على منع جفاف الجلد وعلاجه.

 

 

شاهد ايضا”

مرض تضخم الغدة الدرقية من الأعراض إلى العلاج

جميع أمراض الأظافر

أنواع حب الشباب بالوجه وحلولها العلاجية

علاج رائحة الإبط السبب وطرق الوقاية منه

سرطان الجلد أعراض وتشخيص وعلاج

تشقق الشفاه من السبب إلى العلاج والوقاية

ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

 

 

 

12.أفضل زيت للبشرة الجافة زيت نواة المشمش

زيت نواة المشمش غني بالفيتامينات ، مثل فيتامين A و C و E و K. لمنع انسداد المسام وحب الشباب ، تأكد من غسل زيت نواة المشمش بالماء الدافئ وجفف بشرتك بلطف بمنشفة نظيفة.

13. زيت بذور العنب

يستخدم هذا الزيت الخفيف الغني بالفيتامينات في عدد لا يحصى من منتجات البشرة ، بما في ذلك منتجات الوجه ، بسبب مادة البوليفينول المضادة للشيخوخة. على عكس بعض الزيوت الثقيلة ، فإن زيت بذور العنب آمن للبشرة المعرضة لحب الشباب. جعلت الخصائص المضادة للميكروبات لزيت بذور العنب من الأدوية الطبيعية للقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

زيت بذور العنب مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد ، حيث يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة على سطح الجلد ويعزز تأثير الفيتامينات C و E. إذا كان لديك الكثير من الخدوش والجروح في ركبتيك ، فإن هذا الزيت يعد مضادًا ممتازًا للبكتيريا ومضادًا للالتهابات ومصلحًا.

14. زيت ماراكوجا

كمية حمض اللينوليك في زيت الماراكوجا تجعل هذا الزيت مفيدًا جدًا لترطيب وإصلاح سطح الجلد. حمض اللينوليك هو أحد المكونات الأساسية للسيراميد وهو يرطب ويحافظ على حاجز البشرة. زيت الماراكوجا غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على مادة الكيرسيتين التي لها خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات.

اختيار الزيت المناسب

لاختيار أفضل زيت للبشرة الجافة ، يجب عليك أولاً التحقق من جفاف بشرتك. إذا كنت تعاني من حالة جلدية مثل التهاب الجلد ، فاستخدم زيتًا ثبت أنه يحسن حالتك.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مكونات الزيت ، فإن استخدامه سيسبب تهيجًا للجلد. عند اختيار الزيت ، انتبه لمكوناته. للتأكد من أن استخدام الزيت المعني لن يسبب تفاعلات جلدية سيئة ، اختبر كمية صغيرة على قطعة من بشرتك أولاً.

بعض زيوت الجسم ثقيلة ولا يمكن استخدامها على الوجه. كما أن بعض زيوت الوجه لا تتغلغل في جلد الجسم ، لذا اختر الزيت على أساس المنطقة المقصودة.

احصل على الزيت من المتاجر ذات السمعة الطيبة. قم بشراء الزيوت عالية الجودة فقط لتحقيق النتيجة المرجوة. لا تستخدم الزيوت التي لا تحتوي على جميع مكوناتها مدرجة بوضوح.

طريقة استخدام أفضل زيت للبشرة الجافة

أفضل زيت للبشرة الجافة

بعد غسل وجهك أو الاستحمام ، ضعي الزيت مباشرة على الجلد المبلل. مجرد طبقة رقيقة كافية. تجنب ارتداء الملابس حتى يمتص الزيت في الجلد.

يمكنك الجمع بين بعض الزيوت لتعزيز خصائصها وفوائدها ، أو استخدام الزيت جنبًا إلى جنب مع غسول الترطيب المفضل لديك. إذا كنت تعاني من تهيج الجلد ، فتوقف عن استخدام مزيج هذه الزيوت.

الآثار الجانبية المحتملة

عادة ما تكون الزيوت آمنة ، ولكن هناك احتمال لحدوث تفاعلات حساسية. لهذا السبب ، تأكد من إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام الزيت على وجهك أو جسمك. لهذا ، ضع كمية صغيرة من الزيت على الجزء الداخلي من ذراعك أو رجلك وانتظر 24 ساعة. إذا كنت لا ترى أي رد فعل خلال هذه الفترة ، فمن الآمن استخدام هذا الزيت.

كلمة أخيرة

تعمل الزيوت الطبيعية على تحسين حالة حاجز الجلد ، كما يحمي حاجز الجلد من السموم البيئية والميكروبات. يساعد أفضل زيت للبشرة الجافة ، ولكن ليست كل الزيوت مفيدة للجميع. إذا كانت لديك مشكلة في الجلد أو لديك أسئلة حول الزيوت وكيفية استخدامها ، فمن الأفضل استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى