مال واعمال

معادلة التدفق النقدي: التعريف والأنواع والأهمية للأعمال 2023

معادلة التدفق النقدي هناك صيغ رئيسية يجب على أصحاب الأعمال الصغيرة معرفتها لتتبع التدفقات النقدية الداخلة والخارجة. تساعد هذه الصيغ في ضمان حصولك على نقود كافية ليس فقط للبقاء الشركة قائمة ، ولكن أيضًا للنمو والتوسع. ينظر المقرضون والمستثمرون أيضًا إلى هذه المقاييس لتقييم عملك

في هذه المقالة ، سنقدم لك ملخصًا للصيغ الأساسية التي يجب أن يكون كل صاحب شركة صغيرة على دراية بها إدارة التدفق النقدي بشكل فعال. لكن أولاً ، دعونا نلقي نظرة على تعريف صيغة التدفق النقدي.

معادلة التدفق النقدي
معادلة التدفق النقدي

ما هي صيغة التدفق النقدي؟

صيغة التدفق النقدي هي عنصر أساسي في التحليل المالي يستخدمه المحاسبون وأصحاب الأعمال على حد سواء. يسمح بحساب صافي دخل الشركة ، مع بيانات التدفق النقدي التي توفر رؤى قيمة حول المعاملات المالية المختلفة

يمكن أن تتراوح بيانات التدفق النقدي من تلك التي تركز فقط على أنشطة الأعمال الأساسية مثل التصنيع والمبيعات إلى تلك التي تتضمن الدخل الإضافي مثل أرباح الأسهم من الاستثمارات. يقوم المحللون والمستثمرون بفحص هذه البيانات المتنوعة عن كثب لتقييم الوضع المالي العام للشركة

معادلة التدفق النقدي

4 فئات مهمة للتدفق النقدي

يساعد تحليل معادلة التدفق النقدي مالكي الشركات على معرفة مقدار الأموال التي تدخل مؤسستهم وتخرج منها. هناك عدة طرق لتحليل التدفق النقدي ، مع بعض الطرق التي يفضلها مديرو التشغيل والبعض الآخر أكثر أهمية للمستثمرين الخارجيين. قد تحدد الأهداف المحاسبية لشركتك فئات التدفق النقدي التي تختار العمل معها.

فئات معادلة التدفق النقدي الرئيسية هي:

صافي التدفق النقدي: صافي معادلة التدفق النقدي هو مقياس مالي يعكس مقدار النقد المتولد أو المفقود من قبل الشركة خلال فترة محاسبية معينة. يمكنك حسابه عن طريق طرح إجمالي دخلك من إجمالي نفقاتك النقدية.

التدفق النقدي التشغيلي: تحليلات التدفق النقدي التشغيلي إذا كانت الشركة تحقق صافي ربح من العمليات التجارية الأساسية مثل المبيعات أو التصنيع. يركز على التدفقات النقدية الداخلة والخارجة المتعلقة بالعمل الأساسي ، باستثناء الاستثمار الخارجي أو العمليات غير الأساسية.

التدفق النقدي الحر: يظهر التدفق النقدي الحر المبلغ الإجمالي للأموال المتاحة بعد أن تكمل الشركة التزامات ديونها ومدفوعات الأرباح. يمكن استخدام النقد المجاني للاستثمارات التجارية الجديدة أو توزيعها على المساهمين أو إنفاقها على العمليات اليومية.

التدفق النقدي المخصوم: يستخدم التدفق النقدي المخصوم لتحديد صافي القيمة الحالية للاستثمار هي القيمة المستقبلية المقدرة لنشاط تجاري مطروحًا منه سعر الطلب الحالي.

كيفية حساب التدفقات النقدية

يمكن أن تكون صيغ التدفق النقدي بسيطة أو معقدة. بينما تستخدم العديد من الشركات اليوم برامج المحاسبة لحساب التدفق النقدي ، فإن فهم الحسابات أمر مهم. موجود هنا أربع صيغ رئيسية تستخدم لحساب التدفق النقدي.

صيغة التدفق النقدي الصافي

يجمع صافي التدفق النقدي الخاص بك التدفقات النقدية من المكونات المختلفة لعملك. تقوم جميع الصيغ التي تتعقب صافي التدفق النقدي بخصم نفقات الشركة من النقد المتاح لديها ، مما يوفر لك صافي الرصيد النقدي للفترة المحاسبية ذات الصلة. إليك الصيغة التي يمكنك استخدامها لحساب التدفق النقدي لشركتك:

صافي التدفق النقدي = الرصيد النقدي الافتتاحي + (التدفقات النقدية التشغيلية – التدفقات النقدية التشغيلية الخارجة) + (التدفقات النقدية الاستثمارية – التدفقات النقدية الاستثمارية) + (تمويل التدفقات النقدية الداخلة – تمويل التدفقات النقدية الخارجة)

النقد التشغيلي والنقد الاستثماري والتمويل النقدي و الرصيد الافتتاحي – يمكن لأي من هذه العناصر أن تكون إيجابية أو سلبية. على سبيل المثال ، قد يكون لدى شركة إنشاءات تدفق نقدي إيجابي من أنشطة التمويل ، مثل الحصول على قروض لمعدات أو مشاريع جديدة ، ولكن تدفق نقدي سلبي مع العمليات بسبب ارتفاع تكاليف المواد والعمالة. مع نضوج الأعمال ، قد تشهد تدفقات نقدية إيجابية من العمليات مع اكتمال المشاريع واستلام المدفوعات ، ولكن التدفق النقدي السلبي مع الأنشطة التمويلية حيث يتم سداد القروض بنشاط.

صيغة التدفق النقدي التشغيلي

يتطلب تحديد معادلة التدفق النقدي التشغيلي الجمع بين الدخل التشغيلي القائم على المبيعات والمصروفات غير النقدية ، ثم طرح التدفقات الخارجة لمصروفات التشغيل وأي تغييرات في رأس المال العامل. الصيغة كما يلي:

معادلة التدفق النقدي التشغيلي = الدخل التشغيلي + المصاريف غير النقدية – مصاريف التشغيل + التغيرات في رأس المال العامل

يشير الدخل التشغيلي إلى الأرباح المتولدة قبل الضرائب والفوائد. تشمل المصروفات غير النقدية بنودًا مثل إهلاك المخزون والأصول الثابتة. من هذا ، اطرح نفقات التشغيل الخاصة بك مثل رسوم البائع والضرائب ومدفوعات الفائدة ، إلى جانب التغيير في رأس المال العامل الخاص بك ، والذي يمثل الفرق بين الأصول والخصوم المتداولة.

صيغة التدفق النقدي الحر

إن معرفة التدفق النقدي الحر لشركتك أمر بالغ الأهمية لفهم الإنفاق التشغيلي. لحسابها ، ما عليك سوى طرح النفقات الرأسمالية لشركتك (النفقات المتعلقة بالممتلكات والمعدات ، بالإضافة إلى خدمة الديون) من صافي أرباح التشغيل بعد الضرائب (صافي الدخل ، والاستهلاك ، والإطفاء ، ورأس المال العامل). الصيغة هي:

صيغة التدفق النقدي الحر = صافي الربح التشغيلي بعد الضرائب – النفقات الرأس مالية

يساعدك هذا الحساب على قياس مقدار الأموال المتاحة للعمليات اليومية ، مما يوفر رؤى قيمة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية.

استخدام صيغ التدفق النقدي لعملك 

تعد مراقبة التدفق النقدي عن كثب أمرًا بالغ الأهمية لأصحاب الأعمال الصغيرة. قد لا يكون حل هذه الأرقام مثيرًا ، لكن من الضروري تجنب المفاجآت غير المرغوب فيها. يمنحك فهم معادلات التدفق النقدي نظرة شاملة لصحتك المالية. يساعدك على اكتشاف ومعالجة أي مشاكل في التدفق النقدي بشكل استباقي.

من خلال تحسين العمليات وإدارة التدفق النقدي بشكل استراتيجي ، يمكنك مواجهة التحديات المالية وتمهيد الطريق لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

الأسئلة الشائعة حول صيغة التدفق النقدي

ما هي ثلاثة أنواع من التدفق النقدي؟ 

1 التدفق النقدي الحر ، والذي يظهر النقد في الصندوق بعد النفقات الرأسمالية

2 التدفق النقدي المخصوم ، والذي يساعد المستثمرين على تحديد صافي القيمة الحالية للشركة

3 التدفق النقدي التشغيلي ، والذي يقيس التدفق النقدي الناتج من العمليات اليومية.

كيف تحسب معادلة التدفق النقدي من الميزانية العمومية؟ 

تشمل الميزانية العمومية عددًا كبيرًا من العناصر التي تتجاوز بيان التدفق النقدي. تشتمل هذه العناصر على أصول مثل الذمم المدينة والمخزون والأصول الثابتة ، بالإضافة إلى الالتزامات مثل حقوق المساهمين والمخصصات والديون المالية. ضع في اعتبارك أن هذه الطريقة توفر وسيلة غير مباشرة لحساب التدفق النقدي. عادة ، تلخص الشركات تدفق النقد وتطرح التدفقات النقدية الخارجة (بما في ذلك النقد المعادل في كلتا الحالتين) لتحديد معادلة التدفق النقدي.

قم بقراءة أيضا: صناديق الاستثمار العقاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى