صحة و جمال

السكتة الدماغية الأسباب الأعراض والعلاج

عندما تحدث السكتة الدماغية ، ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ وتتلف خلايا الدماغ وقد يموت الشخص. قد يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من السكتة الدماغية ، وخاصة أولئك الذين ليس لديهم عناية طبية خاصة ، من تلف في الدماغ أو مشاكل خطيرة أخرى.

جلوگیری از سکته

هذه الحالة الطارئة تحدث فجأة وتعتبر السبب الخامس للوفاة في الدول الكبيرة. هذا يعني إصابة شخص واحد بسكتة دماغية كل 40 ثانية. لسوء الحظ ، لا تزال الحسابات المتعلقة بسرعة السكتة الدماغية غير دقيقة بما يكفي ، لكن منظمة مكافحة الأمراض والوقاية منها تحذر الناس بشدة من ذلك.

تباطأ تقدم العلماء والمهنيين في الوقاية من الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية في العقود الأخيرة. يصاب حوالي 800000 شخص بسكتة دماغية كل عام ، ويموت أكثر من 140.000 منهم ، وسيواجه الكثير من الناجين إعاقات ، ولكن هناك نقطة مهمة حول هذا الأمر.

تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها على أن الوفيات الناجمة عن السكتة الدماغية لا يمكن الوقاية منها إلى حد كبير ، ولكن ما يقرب من 80 في المائة من وفيات السكتة الدماغية يمكن الوقاية منها.

إنهم يعتقدون أنه من خلال زيادة مستوى صحة القلب والأوعية الدموية ، يمكن منع العديد من هذه المشاكل والوقاية من السكتات الدماغية ، ولكن كيف؟ سنشرح عن هذا في هذا الجزء من الصحة والرطوبة

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

 السكتة الدماغية الإقفارية

يحدث هذا النوع من السكتة الدماغية عند انسداد الشريان الذي يمد الدماغ بالدم. هناك أسباب مختلفة لإغلاق الأوعية الدموية مثل ترسب الدهون في الشرايين (تصلب الشرايين) وعدم انتظام ضربات القلب وتشكيل جلطة دموية.

 السكتة الدماغية النزفية

يحدث هذا النوع من السكتة الدماغية عندما يتمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ ، مما يتسبب في حدوث نزيف في الدماغ.

سكتة دماغية عابرة

يتسبب انسداد الأوعية الدموية في حدوث سكتة دماغية غير مكتملة. لا تسبب هذه النوبة الإقفارية العابرة تلفًا دائمًا في الدماغ ، ولكنها تسبب أعراضًا تستمر لبضع دقائق أو حتى بضع ساعات ، لذلك يجب ألا تتجاهل هذه الحالة. من خلال معرفة أعراض السكتة الدماغية الخفيفة ، ابدأ العلاج في أسرع وقت ممكن لأن واحدًا من كل ثلاثة أشخاص مصابين بسكتة دماغية خفيفة سيتعرض لسكتة دماغية.

السكتة الدماغية الأسباب الأعراض والعلاج

أولى أعراض السكتة الدماغية عند الرجال والنساء

الأعراض المذكورة أدناه هي أولى علامات السكتة الدماغية التي قد يتجاهلها الشخص أو يربطها بالخطأ بمشكلة جسدية أخرى.

1- صداع شبيه بالصداع النصفي

يقول رالف ، أستاذ طب الأعصاب في جامعة ميامي: الصداع النصفي يمكن أن يكون سبب السكتة الدماغية لأن له نفس الأعراض العصبية ، لذلك نقول للمصابين أن يأخذوا هذا المرض بجدية مثل السكتة الدماغية وعلاجها.

أعراض الصداع النصفي

  • دقات بطيئة وقوية
  • ألم الخفقان 85٪
  • 80٪ حساسية للضوء
  • حساسية الصوت 76٪
  • غثيان 7٪
  • ألم في جانب واحد من الرأس 59٪
  • تغييرات الرؤية
  • تشوش الرؤية 44٪
  • القيء 29٪

2- فقدان القدرة على الكلام أو صعوبة الكلام

كما تعلم ، فإن أمريكا والعديد من البلدان الأخرى تتعامل مع الأمراض المعدية والوصفات غير الصحيحة للأدوية من قبل الأطباء ؛ لسنوات عديدة ، في عالم اليوم ، لدينا مشكلة مع الأطباء بسبب وصف الكثير من الأدوية ، والتلعثم هو أحد الآثار الجانبية للعديد من الأدوية ، وكثير من الناس يتلعثمون بمرور الوقت بسبب وصفة الطبيب ، ولكن إذا كان التلعثم لا يمثل مشكلة بعد تناول الدواء يجب التوجّه إلى الطبيب فورًا ، خصوصًا إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مرتبطة بالسكتة الدماغية.

قد يكون الأشخاص الذين يعانون من نوبة إقفارية عابرة غير قادرين مؤقتًا على التحدث أو نطق الكلمات بشكل صحيح. من بين مشاكل الكلام والتحدث الأخرى مشكلة فهم كلام الآخرين. تشير الصعوبة في التحدث إلى حدوث انسداد في أوعية نصف الكرة السائد في الدماغ.

3 – التعب المفاجئ

الإعاقات الإدراكية المفاجئة شائعة في مجتمع اليوم سريع الخطى ، فنحن نعمل لساعات طويلة بل ونتحمل المزيد من المسؤوليات عندما نسافر ؛ يسبب التعب مشاكل فكرية ، ولكن من الواضح أن الضعف الإدراكي مهم.

السكتة الدماغية الأسباب الأعراض والعلاج

4- الخدر

بعد الاستيقاظ ، ليس من غير المألوف أن يكون لديك طرف خدر يُعرف باسم العصب المقروص ، ولكن إذا كنت تعاني من خدر أو ضعف مطول في جانب واحد من جسمك وتريد منعه من التدهور ، فحاول رفع يدك إلى في نفس الوقت ، إذا سقطت إحدى اليدين ، فقد تظهر عليك أعراض السكتة الدماغية.

5- مشاكل في الرؤية

الإرهاق يسبب ضعف البصر ، كما أن التقدم في السن وعدم ارتداء النظارات هو أحد مشاكل الرؤية ، ولكن إذا كان هذا الضعف في الرؤية مصحوبًا بمشاكل بصرية مثل الارتباك ، وازدواج الرؤية ، وفقدان ضوء العين ، فهو علامة على حدوث سكتة دماغية. . يُعرف هذا الاضطراب أيضًا باسم amaurosis fugax ، حيث يتم فقد أو ضعف رؤية الشخص في إحدى العينين أو كلتيهما فجأة. قد يستمر هذا لبضع ثوان أو دقائق ثم يختفي.

السكتة الدماغية الأسباب الأعراض والعلاج

 

 

شاهد ايضا”

أفضل الطرق لعلاج الرؤوس السوداء وجمال البشرة

ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

فوائد زيت السمسم واهمها للشعر والبشرة Smsm Oil

كيف تستثمر الأموال؟ 2023

العناية بجسم الإنسان

الفم والاسنان

 

 

 

ما هي أعراض السكتة الدماغية الخفيفة؟

الأعراض الأكثر شيوعًا للسكتة الدماغية الخفيفة هي:

  1. عسر الهضم أو ضعف العضلات المرتبط بالتحدث
  2. الارتباك
  3. مشاكل التوازن
  4. الخدر
  5. فقدان الوعي
  6. دوخة
  7. الإغماء
  8. حاسة شاذة في حاسة التذوق والشم
  9. ضعف أو خدر في جانب واحد من الجسم أو الوجه

 

الإجراءات التي تمنع السكتة الدماغية

استخدم الأسبرين إذا لزم الأمر

ضع في اعتبارك تناول الأسبرين ، والذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. يقترح الخبراء أيضًا أن تتحدث مع طبيبك أولاً ، وإذا سمح بذلك ، تناول الأسبرين. في بعض الحالات ، يوصي الطبيب بتناول الأسبرين يوميًا.

عادة لا يكون الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 59 عامًا معرضين لخطر النزيف ، كما أن احتمال الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية أعلى بنسبة 10٪ عندهم. لهذا السبب ، ينصحهم الأطباء بتناول الأسبرين ، ولكن عند ظهور أعراض السكتة الدماغية ، لا ينبغي أبدًا تناول الأسبرين لأنه يؤدي إلى تفاقم الحالة.

السكتة الدماغية
السكتة الدماغية

إدارة ضغط الدم

ضغط الدم عامل مهم للغاية يجب أن تكون على دراية به. يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم وحده سببًا للإصابة بالسكتة الدماغية. يُقترح الوقاية من ضغط الدم وتشخيصه والسيطرة عليه من خلال تغييرات نمط الحياة والأدوية لتقليل السكتة الدماغية.

بالإضافة إلى تناول الأدوية للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ، يجب عليك بالتأكيد محاولة خفض ضغط الدم من خلال تغيير نمط الحياة ، وممارسة الرياضة ، وتناول وجبات صحية ، وتقليل تناول الصوديوم ، وتقليل تناول الكحوليات والكافيين ، وتقليل التوتر ، والتأكد من قياس ضغط الدم .

السكتة الدماغية

التحكم في مستوى الكوليسترول

من المهم جدًا الحفاظ على مستوى الكوليسترول لديك تحت السيطرة ، فالجسم يحتاج إلى الكوليسترول ، ولكن إذا زاد بشكل مفرط ، يتم انسداد الأوعية الدموية وتحدث أمراض القلب.

توضح منظمة مكافحة الأمراض والوقاية منها أن أجسامنا تنتج نوعين من الكوليسترول ، LDL و HDL ، وعددهما غير متساوٍ. أحدهما جيد ويمنع الإصابة بأمراض القلب ، والآخر سيء ويزيد من مخاطر الإصابة به. يجب عليك بالتأكيد التحدث مع طبيبك حول مستوى الكوليسترول لديك وكيفية الحفاظ على انخفاض الكوليسترول السيئ إذا كان مرتفعًا.

الإقلاع عن التدخين

أخيرًا ، يعد التدخين من الأسباب المهمة للسكتة الدماغية ويؤثر على صحتك ، ومن خلال الإقلاع عنه يمكنك منع السكتة الدماغية والوفاة. لا يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الرئة والربو والسكري وما إلى ذلك فحسب ، بل يزيد أيضًا من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو النوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

يؤدي التدخين إلى زيادة سماكة الأوعية الدموية ، ويخفض نسبة الكوليسترول الجيد ، ويزيد من نسبة الدهون الثلاثية ويسبب لويحات دهنية في الأوعية الدموية ، وكلها عوامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية ؛ حتى لو كنت تدخن كمية صغيرة ، فلا تزال عرضة بنسبة 20-30٪ للإصابة بالسكتة الدماغية.

إذا كنت مدخنًا حاليًا ، فإن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. الجواب البسيط هو إذا كنت لا تدخن ، فأنت أقل عرضة للخطر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى