صحة و جمال

3 فوائد فيتامين د من الشمس وما هي أعراض نقص فيتامين د

فوائد فيتامين د من الشمس :

فوائد فيتامين د من الشمس : بمرور الوقت، أصبح نقص فيتامين د من المشاكل الصحية الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم. فهل تعلم ما هي فوائد فيتامين د من الشمس ولماذا يعد من أهم المغذيات التي يحتاجها جسمنا؟ وما هي أسباب نقصه وأهم التدابير الوقائية والعلاجية التي يجب اتباعها لإدارة هذه المشكلة؟ تابع مقالنا للاطلاع على كل المعلومات المتوفرة عن نقص فيتامين د وأفضل طرق لمواجهته.

ما هي فوائد فيتامين د من الشمس ولماذا يعد من أهم المغذيات التي يحتاجها جسمنا :

يرتبط فيتامين د بشكل وثيق ببناء وصحة العظام والأسنان، والذي ينتج بشكل طبيعي في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، واستهلاك الأطعمة المحتوية عليه.

ويعد فيتامين د من الأحماض الأمينية الأساسية للكائن الحي، ويلعب دورًا هامًا في امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الجسم، مع العلم أن الجسم لا يستطيع امتصاص الكالسيوم بذاته بدون فيتامين د.

ومن هنا تتأتى أهمية فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام، والوقاية من أمراض هشاشة العظام، كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، ويمكن الحصول على فيتامين د من الأشعة فوق البنفسجية الشمسية، والأطعمة المحتوية عليه كالأسماك الدهنية والحليب المدعم والزبادي، بالإضافة إلى تناول مكملات الفيتامينات في حال كان النظام الغذائي غير كافٍ لتلبية الاحتياجات اليومية للجسم.

لذلك يعتبر فيتامين د من أكثر العناصر الغذائية أهمية للجسم، ومن الضروري تناول كميات كافية منه للحفاظ على صحة الجسم.

فوائد فيتامين د من الشمس-شمس العرب
فيتامين دال

أعراض نقص فيتامين د الحاد :

إذا كانت هناك نقص في الفيتامين دال في جسمك، فقد تواجه مجموعة من الأعراض المزعجة. منها:

  • الإصابة بالتعب السريع عند ممارسة الأنشطة وتقلب المزاج والاكتئاب في الحالات الشديدة. 
  • يُشعرَ جسمك بآلام مستمرة في أعضاء مختلفة من الجسم وبطء التئام الجروح.
  • قد تعاني من المرض أو الإصابة بالعدوى أكثر من المعتاد، الأمر الذي يُشكِّل مشكلة لصحتك وسلامتك بشكل عام. لذلك، يُنصح بالحفاظ على مستويات الفيتامين دال في جسمك لتجنب الأعراض المؤلمة.

فوائد الماتشا للبشرة والوجه ماهي الماتشا بالتفصيل، تعرف فوائد بذور الشيا طريقة استخدام بذور الشيا للنساء

أسباب تؤدي لأعراض نقص فيتامين د الحاد :

من المهم معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث نقص فيتامين دال في الجسم. ومن أهم الأسباب الشائعة لنقص فيتامين د هي:

  • عدم التعرض الكافي للشمس.
  • القلة في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.
  • كما يمكن أن يكون للأمراض التي تؤثر على امتصاص الفيتامين د دور في حدوث النقص.
فوائد فيتامين د من الشمس-شمس العرب
الاطعمة التي تحتوي على فيتامين د

الإجراءات الوقائية والعلاجية لتجنب حدوث نقص فيتامين دال :

  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السمك والأسماك الدهنية والبيض والأطعمة المعززة بالفيتامين، والجبن والحليب المدعم بالفيتامين.
  • التعرض للشمس لمدة قصيرة وفي أوقات مناسبة لمدة 10-30 دقيقة يوميًا من الساعة 9 صباحا إلى 2 ظهرا. فالجسم يستطيع أن ينتج فيتامين د المطلوب عند التعرض لأشعة الشمس المفيدة.
  • تناول مكملات الفيتامين المناسبة حسب رأي الطبيب الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحسين الامتصاص الناجح لفيتامين د من خلال تناول الكالسيوم بشكل منتظم، وممارسة الرياضة والنشاطات الخارجية بشكل عام. ويرجى مراجعة الطبيب المختص في حالة الشعور بأي تغير او تدهور في الصحة العامة.
  • الحفاظ على صحة جيدة، وذلك بالقيام بفحوصات دورية للتأكد من وجود مستويات صحية لفيتامين د في جسمك. وتفقد صحة العظام بشكل منتظم. وذلك من خلال الأشعة السينية وفحوصات الدم.

وفي الختام، نأمل أنكم قد استفدتم من المعلومات المقدمة حول أعراض نقص فيتامين د الحاد وأسبابه وعلاجاته. وإذا كان لديكم أي استفسار أو تعليق، فلا تتردد في مشاركته معنا في التعليقات. نشكركم على وقتكم ومتابعتكم للمقال.

 

اقرأ المزيد : العناية بجسم الإنسان، العناية بالبشرة، ماهي أسباب تساقط الشعر؟ وطرق الوقاية والعلاج الحديثة 2023، أهمية الزنك للجسم و 4 أعراض لنقص الزنك وكيفية الحصول على المزيد منه.

المصدر
موقع الطبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى