صحة و جمال

أنواع الأمراض المزمنة ومدى تأثيرها على صحة الجسم

ارتفاع ضغط الدم-امراض القلب والأوعية الدموية-السمنة المفرطة

تتعدد أنواع الأمراض المزمنة وتتعدد مدى خطورتها وتأثيرها بالسلب على صحة الإنسان، فالأمراض المزمنة تلازم الشخص طوال حياته وغالباً ما يتعايش بها المريض، فكل أنواع الأمراض المزمنة مؤذية لصحة الإنسان لكن بدرجات مختلفة قد تدهور الحالة الصحية ومنها ما قد يؤدي إلى الوفاة كالسرطان، ومنها ما قد يؤدي إلى التعب الجسدي كالتهاب المفاصل.

ماهي الأمراض المزمنة؟

الأمراض المزمنة هو عبارة عن مرض يصيب جسد الإنسان، ويستمر معه لمدة زمنية طويلة، ومن الممكن أن يكون مرض يصيب الإنسان ويبدأ بالتطور ببطء داخل جسد الإنسان، كما أن الأمراض المزمنة لا تعتبر من الأمراض المعدية.

الأمراض المزمنة لا يوجد طرق للوقاية منها ومن عدم الإصابة بها، ولا يوجد لها علاج دوائي يقضي عليها، ولكن يوجد طرق قد تقلل من حدة الشعور بالألم وعن طرق التأقلم معها.

أنواع الأمراض المزمنة

  1. التهاب المفاصل
  2. أمراض القلب والأوعية الدموية
  3. الأمراض التنفسية
  4. الأورام السرطانية
  5. داء السكري
  6. السمنة
  7. انفصام الشخصية
  8. المياه الزرقاء
  9. مشاكل الغدة الدرقية
  10. داء باكنسون
  11. أمراض الجهاز الهضمي
  12. ارتفاع ضغط الدم

 

وسوف نتحدث بالتفصيل عن كل نوع من أنواع تلك الأمراض بالتفصيل، في الفقرات القادمة.

  • التهاب المفاصل

يعتبر التهاب المفاصل أحد أنواع الأمراض المزمنة التي تصيب الأشخاص في سن الشيخوخة، نتيجة لتقدم السن وخلو المادة الجيلاتينة التي توجد بين كل مفصل وآخر، والتي تعمل على زيادة مرونة حركة المفاصل.

ومن أعراضه: تورم واحمرار شديد في المفاصل، الشعور بالألم عند الحركة وتيبس المفصل.

أنواعه: التهاب المفاصل العظمي، التهاب المفاصل الروماتويدي.

علاجه: يمكن الحد من تطور المرض من خلال ممارسة التمارين الرياضية وعدم الزيادة في الوزن.

  • أمراض القلب والأوعية الدموية

تعتبر أمراض القلب أحد أخطر أنواع الأمراض المزمنة، لأنها عبارة عن عدد من الأمراض التي تضعف وظائف عضلة القلب وتجعل القلب يعمل بكفاءة أقل من اللازم وبالتالي ضعف عام في أنشطة ووظائف الجسم الحيوية.

علاجه: لا يوجد علاج محدد لأمراض القلب ولكن غالباً ما يتم التدخل الجراحي في الحالات الحرجة.

أنواعه: ضعف عضلة القلب، تضخم الشريان التاجي، ضعف أو زيادة ضربات القلب.

  • الأمراض التنفسية

تعتبر الأمراض التنفسية أحد أخطر أنواع الجهاز التنفسي لأنها تمنع وصول الأوكسجين بشكل صحيح للرئتين والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون، فتقلل من قدرة خلايا الجسم بالقيام بوظائفها بشكل صحيح.

أنواعه: الربو، توسع القصبات الهوائية، انسداد الشعب الهوائية.

علاجه: يتم العلاج باستخدام أجهزة معينة خاصة بالتنفس والتحكم في نسب الأوكسجين التي تصل للجسم.

  • الأورام السرطانية

تعتبر الأمراض السرطانية من أنواع الأمراض المزمنة الخطيرة التي قد تصيب كافة أعضاء الجسم فالورم الخبيث عبارة عن تطور مستمر وغير طبيعي لخلايا الجسم المختلفة وأحياناً يصل إلى مجرى الدم.

علاجه: يمكن الحد من تطور المرض باكتشافه مبكراً من خلال الكشف الدوري والعلاج المبكر؛ حتى لا ينتشر في الجسم في أماكن مختلفة، إذ أن الخلايا السرطانية سريعة التطور.

أقرأ عن، سرطان الجلد

  • داء السكري

يعتبر داء السكري من أنواع الأمراض المزمنة الحادة التي تصيب الإنسان نتيجة خلل في وظائف البنكرياس؛ لعدم قدرته على انتاج كمية كافية للجسم من هرمون الأنسولين الذي يضبط مستويات السكر في الدم.

من أنواعه: يكون سببه إما سبب وراثي أو بسبب غير وراثي وينقسم لداء السكري من النوع الأول وداء السكري من النوع الثاني.

علاجه: يتم العلاج من خلال السيطرة على نسب مستويات السكر في الجسم من خلال الأدوية والعقاقير كإبر الأنسولين، فهو مرض ملازم للشخص طوال حياته ولا يمكن الشفاء منه.

أقرأ أيضاً، داء السكري.

  • مرض السمنة المفرطة وزيادة الوزن

يعتبر مرض السمنة أحد أنواع الأمراض المزمنة والتي من الممكن الشفاء منها والذي يحدث بسبب تغير في مستوى الهرمونات أو عدم السيطرة على الشهية أو خلل في أحد وظائف الجسم.

علاجه: يمكن الشفاء من السمنة المفرطة سواء باتباع الحمية الغذائية التي تحمي الجسم أو من خلال إجراء العمليات الجراحية كعمليات تكميم المعدة عمليات شفط الدهون من أجزاء الجسم المختلفة.

تعتبر السمنة المفرطة هي الطريق الذي يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري والأورام الخبيثة.

  • انفصام الشخصية

هو من أنواع الأمراض المزمنة الحادة التي قد تلازم الشخص طول حياته، فهو أحد الأمراض النفسية والعصبية التي تعتبر خلل عقلي فيتكلم المريض ويحكي عن أشياء غير واقعية ويتوهم أحداث يكون المريض على يقين أنها حقيقة.

علاجه: يجب المتابعة المستمرة، لأنه مرض يلازم الأشخاص طول حياتهم.

  • المياه الزرقاء

يعتبر أحد الأمراض المزمنة التي تصيب العين، نتيجة زيادة ضغط السائل الزجاجي للعين على شبكية العين فيعمل على ارتفاع ضغط العين بشكل غير طبيعي؛ مما ينتج عنه تكوين ندبة في العين تسمي بالماء الزرقاء أو الرزق أو الجلوكوما.

علاجه: يجب التدخل الجراحي فور اكتشاف المرض؛ لأنه في حالة إهمال العلاج ينتج عنه الإصابة بفقدان كامل لمحيط الرؤية والعمى الكامل.

أقرأ أيضاً، الجلوكوما

  • مشاكل الغدة الدرقية

يعتبر ضعف الغدة الدرقية أحد أنواع الأمراض المزمنة التي لا تستطيع فيها الغدة إنتاج هرمون الثيروكسين ونقص كمية اليود التي تحتاج الغدة لأداء الأنشطة الحيوية الخاصة بها، مما ينتج عنه مشاكل في الجسم خاصة لدى النساء فهم أكثر تعرضاً للإصابة به.

ومن تلك المشاكل: السمنة والتهابات المفاصل

علاجه: يتم علاج قصور الغدة الدرقية من خلال وصف هرمون الثيروكسين الصناعي؛ ليعوض نقص الهرمون الطبيعي من الجسم.

  • داء باركنسون

يعتبر مرض باركنسون من الأمراض التي تلازم الشخص طوال حياته ويسمى بالرعاش، فهو خلل في الخلايا العصبية ويصيب الجهاز العصبي ويبدأ في النمو بشكل تدريجي، ومن الممكن أن يؤدي لعدم القدرة على تحريك كامل أعضاء الجسم.

أعراضه: الشعور برعشة في اليد قد يلاحظها الآخرون، عند تطور المرض يفقد المريض القدرة على تحريك اليدين والقدمين.

العلاج: لا يوجد علاج محدد لمرض باركنسون ولكن من الممكن أن تقلل الأدوية من تطور المرض.

  • أمراض الجهاز الهضمي

يعتبر أمراض الجهاز الهضمي من الأمراض المزمنة المنتشرة بشكل كبير بين الناس، كما أنها متعددة ومتنوعة، ومن هذه الأمراض ارتجاع المريء، قرحة المعدة.

العلاج: هذه الأمراض تلازم الشخص طول حياته، كما أنه يتعايش معها من خلال اتباع نظام أكل صحي والبعد عن تناول التوابل والبهارات والحمضيات التي قد تزيد من تفاعل حمض المعدة وتسبب التعب والشعور بالألم.

  • ارتفاع ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة التي قد تؤذي بشكل كبير جداً إلا من خلال المتابعة الجيدة، فيطلق عليه لقب “القاتل الصامت”؛ نظراً لأنه يرتفع فجأة وقد يؤدي لحدوث النزيف والجلطات التي قد تؤدي للوفاة في الحال.

لذا فارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطيرة التي يجب الحذر منها والابتعاد عن التوتر والضغط النفسي الذي قد يشجع ارتفاع ضغط الدم

علاجه: يتم السيطرة عليه ببعض الأدوية والعقاقير الطبية، وبالمتابعة الدورية من خلال قياس نسبة ضغط الدم بالجهاز المخصص لذلك.

أعراضه: الشعور بالصداع الشديد خاصة عند مقدمة الرأس، عدم القدرة على التنفس بشكل سليم، نزيف وخروج دم من الأنف، السكتة الدماغية، تمدد الأوعية الدموية، مشاكل في البصر.

لقد تحدثنا في هذا الموضوع عن أنواع الأمراض المزمنة وعن أعراضها وكيفية العلاج منها، فكل الأمراض إذا تم اكتشافها مبكراً من خلال الفحص الدوري والمتابعة المستمرة، أصبح من السهل السيطرة عليها أو على الأقل السيطرة على حدتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى