صحة و جمال

أسباب تصبغ البشرة وطرق العلاج المختلفة وكيفية الوقاية منه؟

تصبغ البشرة-أشعة الشمس فوق البنفسحية

تتعدد أسباب تصبغ البشرة والتي تعتبر من الأمور الهامة التي تطفي جمال الوجه؛ نظراً لنوع المؤثر الذي أثر على الخلايا المسؤولة عن إعطاء الجسم لونه الطبيعي.

ففي البداية علينا أن نعرف ما هو تصبغ البشرة وماهي أسباب تصبغ البشرة.

ما هو تصبغ البشرة؟

عبارة عن خلل في الخلايا المسؤولة عن تكوين لون الجلد وهي ما يطلق عليها خلايا الميلانين التي تحتوي على صبغة الميلانين، ويحدث تصبغ البشرة بظهور مجموعة من البقع الداكنة على البشرة.

وتتعدد أنواع تصبغ البشرة تبعاً لأسباب تصبغ البشرة فمثلاً في كلف الحمل تقوم خلايا الميلانين بإنتاج كمية كبيرة من الصبغة التي تعطي الجسم لون داكن جداً، وفي أوقات أخرى تقوم الخلايا بإنتاج عدد صغير جداً من خلايا الميلانين التي تعطي الجلد اللون الفاتح كما يحدث في حالة البهاق.

ما هو فرط تصبغ البشرة؟

لا يعتبر فرط تصبغ البشرة عرض من أعراض حالة مرضية معينة، لكنه يمكن من خلاله الاستدلال على وجود حالة مرضية الجلد مصاب بها.

ما هي أنواع تصبغ البشرة؟

يوجد عدد كبير من أنواع تصبغ البشرة، فيما يلي سنقوم بعرض جزء منها.

  • كلف الحمل: ويحدث كلف الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تحدث داخل جسم المرأة الحامل، وتظهر بشدة في أماكن التعرض للشمس كالوجه والرقبة ومناطق الاحتكاك والبطن.

ويحدث كلف الحمل بسبب زيادة إفراز خلايا الجلد لصبغة الميلانين المسؤولة عن تلوين الجلد، فيعطي اللون الأسود الداكن.

  • بقع الشمس: ويحدث هذا النوع من تصبغات البشرة نتيجة الجلوس في مكان مشمس لفترة طويلة، حيث تحفز أشعة الشمس خلايا الميلانين عن إفراز كمية كبيرة في المنطقة المعرضة للشمس وتعطي الشمس اللون الداكن للجلد كالوجه واليدين.
  • الإصابة بالحروق والالتهابات: بعد وجود أي التهاب أو بالنسبة للأشخاص اللذين يصابوا بجرح في الجلد أو في حالة وجود آثار حب الشباب تظهر البقع الداكنة

كيفية تشخيص تصبغ البشرة؟

يمكن للطبيب معرفة سبب وجود تصبغات البشرة، بسؤال الطبيب المريض عن التاريخ المرضي له مع أحد الأمراض الجلدية، ومن الممكن أن يأخذ الطبية عينة من خلايا الجلد المصاب؛ ليقوم بتحليلها ومعرفة السبب.

أقرأ عن، أهم الوصفات الطبيعية لنضارة البشرة.

كيف يتم علاج تصبغ البشرة؟

يتم اتباع طرق مختلفة من طرق العلاج لإزالة ذلك تصبغ البشرة.

استخدام الأعشاب والمواد الطبيعية

ويتم ذلك من خلال مواد يتم تحضيرها منزلياً

  • خل التفاح

خل التفاح غني بحمض الأسيتيك الذي يقوم بدوره على التخلص من تصبغ البشرة، وتتم الوصفة كالتالي:

معايرة نص كوب من الماء ونصف كوب من خل التفاح في إناء وبعدها قم بتطبيق المزيج على الجلد المصاب بتصبغ البشرة وأنتظر عدة دقائق، قم بغسل المنطقة جيداً، قم بتكرير تلك العملية مرتين يومياً؛ لكي تحصل على أفضل نتيجة.

  • جل الصبار

جل الصبار من النباتات الغنية بمادة الألوين الطبيعية التي لها دور فعال في التخفيف من تصبغات البشرة، ويتم تطبيق تلك الطريقة كالتالي:

قم بفصل جيل الصبار النقي ووضعه على المنطقة المتضررة قبل النوم، قم بشطف الصبار في الصباح التالي، وقم بتكرير تلك العملية يومياً، حتى تشعر بتحسن في لون الجلد.

  • البصل الأحمر

يتم استخدام البصل الأحمر في صناعة مستحضرات التجميل التي تساعد على تفتيج لون البشرة.

  • الشاي الأخضر

أثبتت الدراسات أن الشاي الأخضر يساعد على تفتيح البشرة والتقليل من فرص وجود تصبغات البشرة، ويتم تطبيق وصفة الشاي الأخضر بتلك الطريقة.

قم بوضع كيس الشاي الأخضر في ماء مغلي، أترك كيس الشاي حتى يبرد تماماً ويمكنك أن تضعه في الثلاجة؛ ليبرد بشكل أسرع، قم بوضع كيس الشاي على المنطقة المتضررة مرتين يومياً؛ حتى تحصل على أفضل نتيجة.

  • الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأخضر على مكونات تساعد على إزالة تصبغات البشرة وتتم ذلك بالطريقة التالية:

قم بوضع أوراق الشاي الأحمر في كوب من الماء المغلي، قم بنقع الخليط لمدة ساعتين، قم بتصفية الخليط، استخدم قماشة قطنية وضع عليها ماء الشاي وقم بتمريرها على الجلد مرتين يومياً، وقم بتكرير تلك العملية يوميا على مدار أربعة أسابيع.

  • عرق السوس

عرق السوس غني بالمواد الطبيعية التي تقلل من ظهور تصبغات البشرة الناتج عن كلف الحمل أو التعرض لأشعة الشمس، كما أنه يتم استخدامه في مستحضرات التجميل الخاصة بتفتيح البشرة.

  • اللبن

اللبن غني بحمض اللاكتيك الذي له دور فعال في تفتيح البشرة ويتم استخدامه بالطريقة التالية:

قم بغمس قماشة قطنية في اللبن ومررها على الجلد المتضرر وكررها يومياً؛ لتحصل على نتيجة مرضية.

  • الطماطم

الطماطم من الخضروات الغنية بمادة الليكوبين التي تقلل من فرص تدهور البشرة والإصابة ب تصبغ البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس المستمرة.

  • العدس الأصفر

العدس من البقوليات الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة البشرة، والتي بدورها تعمل على زيادة تفتيح البشرة، كما أنه يدخل في صناعة الماسكات الخاصة بالوجه.

استخدام الأدوية لعلاج اسمرار البشرة

يتم استخدام الأدوية والأجهزة الحديثة للتخلص من تغير لون البشرة والتي تعتبر من الطرق الفعالة والسريعة عن استخدام المواد الطبيعية ما يلي:

  • استخدام الأدوية التي تعمل على تقليل تصبغات البشرة ومنها فيتامين ج وحمض الكوجيك، والتي تعمل على تقليل تصبغ البشرة عن طريق إحباط إنزيم التيروزيناز الذي يعمل بدوره على انتاج خلايا الميلانين التي تصبغ الجلد.
  • التوجه لعيادات التجميل وإجراء جلسات الليزر لتفتيح البشرة وإزالة الأماكن الداكنة.
  • استخدام مستحضرات التجميل التي بها كمية مرتفعة من فيتامين سي.
  • اتباع نظام صحي مناسب

عليك بالابتعاد عن الأكل الذي بسبب الزيادة في تصبغات البشرة، والتي تعمل على زيادة حساسية الجلد والتهابه ومنها السمك والبيض والسالمون.

أقرأ أيضاً، تصبغات الحمل

طرق الوقاية من تصبغ البشرة

  • استخدام مستحضرات الطبية التي بها عامل حماية من الشمس والأشعة الضارة، كما يمكن أيضاً استخدام المركبات التي تحتوي على التيتانيوم والزنك، كما يجب استخدام الصن بلوك في الأيام الباردة أيضاً؛ نظراً لأن أشعة الشمس البنفسجية تزيد من أن تجعل البشرة أكثر اسمراراً.
  • استخدم ما يحمي رأسك وجسدك من التعرض لأشعة الشمس، كارتداء القمصان ذات الأكمام الطويلة والقبعات التي بها مظلة للحماية من الشمس.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة؛ لأن أشعة الشمس تكون ضارة وقوية جداً تعمل على زيادة تصبغات البشرة.
  • عدم تناول الأدوية التي تحفز خلايا الميلانين وتزيد من تصبغات البشرة.
  • استخدام الكريمات التي بها الجلسرين وحمض الهيالورونيك؛ لما لهم من دور فعال في ترطيب البشرة، وتعمل أيضاً على إعادة تجديد لخلايا الجسم وتقي الجسم من أشعة الشمس الضارة.
  • إذا كنت مصاباً بالتهاب أو قرح أو حب الشباب عليك عدم لمس المنطقة المصابة وأن تترك الجلد يجدد نفسه بنفسه؛ حتى لا يترك أثر يعمل على وجود بقع داكنة في البشرة وعلى تصبغ البشرة.
  • الابتعاد عن التدخين والتدخين السلبي
  • شرب كمية كافية من الماء؛ لترطيب البشرة.
  • تناول الأغذية الصحية.

ولقد تحدثنا في هذا المقال عن أهم أسباب تصبغ البشرة وطرق العلاج والوقاية، عليك باتباع التعليمات المطلوبة حتى تقي نفسك من خطر الإصابة بمشاكل تصبغ البشرة التي تعتبر مزعجة لعدد كبير من الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى