صحة و جمال

تساقط الشعر في الصيف وطرق الوقاية منه

تساقط الشعر في الصيف وطرق الوقاية منه

اعتني بشعرك مع اقتراب فصل الصيف. قد لا تصدق ذلك ؛ لكن تساقط الشعر في الصيف ليس مزحة. هذا ما قاله المتخصصون الذين يواجهون عددًا كبيرًا من المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الموسمي. وبطبيعة الحال ، يتساقط الشعر خلال الشهرين الأخيرين من الصيف أكثر من أي وقت آخر. لهذا السبب يجب أن تعتني بشعرك في الصيف ولا تدع أشعة الشمس على فروة رأسك تلحق الضرر بشعرك. لا ينصح أيضًا باستخدام مواد كيميائية مختلفة وشامبو ملون لشعرك. تذكر أن تساقط الشعرك شائع في الصيف وأنت لست وحدك ؛ لذلك من الأفضل معرفة المزيد عن هذا الموضوع.

تساقط الشعر في الصيف
تساقط الشعر في الصيف

تساقط الشعر في الصيف

تساقط الشعر في الصيف أكثر من المواسم الأخرى ؛ لكن لا يوجد ما يدعو للقلق. لماذا؟ لأن هذا التساقط يحدث بسبب الدورة الطبيعية للجسم وليس بسبب الصلع المبكر أو مشاكل غير قابلة للحل.

بصيلات الشعر ، التي كانت صلبة كطبقة واقية على الشعر طوال العام ، تتساقط في الصيف ؛ وكأن الشعر يصبح بلا مأوى في الصيف ويتعرض لهجوم الطبيعة.

يختلف موسم تساقط الشعر الشائع في مناطق مختلفة من العالم بسبب الظروف الجغرافية والدورة الطبيعية لأجسام الناس ؛ على سبيل المثال ، في معظم أنحاء الولايات المتحدة ، يحدث تساقط الشعر عندما يبدأ الطقس في البرودة في أغسطس (من 11 أغسطس إلى 10 سبتمبر).

الحقيقة هي أنه خلال ذروة الشمس في منتصف الصيف ، تبذل فروة الرأس قصارى جهدها لحماية الشعر من أشعة الشمس ؛ لكن يبدو أنه في مكان ما قرب نهاية الصيف ، يبدأ في التلاشي ويبدأ الشعر في التساقط. بالطبع ، هذه العملية طبيعية جدًا. هذه القضية الطبيعية تعتمد على الجغرافيا. أي أنه أكثر من التغيرات الجسدية التي تلعب دورًا في تساقط الشعر الموسمي ، فإن الوضع الجغرافي له تأثير.

تساقط الشعر

كيف تمنع تساقط الشعر في الصيف؟

لمنع تساقط الشعر في الصيف يجب تغطيته من الشمس عند الخروج. فبصيلات الشعر التي تكون مغطاة بالقبعات والأوشحة ولا تتضرر.

يمكن أن يؤدي تناول الفيتامينات وتجنب حبوب منع الحمل إلى جانب تجنب الأنظمة الغذائية الصارمة إلى منع تساقط الشعر في الصيف. تسبب حبوب منع الحمل والوجبات الغذائية تقلبات هرمونية وتزيد من تساقط الشعر ؛ لذا كن حذرا وتصرف بعناية.

إنه الصيف والحفلات والنزهات وفي هذه الأثناء يكون الحصول على مظهر جديد وتسريح شعرك لزجًا للغاية ؛ لكن للأسف ينصح الخبراء بعدم صبغ شعرك في هذا الموسم. استخدام المواد الكيميائية للشعر في الصيف يضعف بصيلات الشعر .

في نهاية الصيف ، قد تفقد 100 شعرة في اليوم. لتقليل هذه العملية ، تجنب تمشيط وغسل شعرك بالشامبو ؛ لأن هذه الأشياء تجعل عملية التخلص أسرع وذلك عندما تعتقد أنك تفقد الوزن.

ما هي عملية تساقط الشعر الطبيعي ونموه؟

تساقط الشعر في الصيف

يتساقط الشعر بشكل طبيعي في الصيف. لذلك لا تقلق وتحكم في هذه العملية الطبيعية بالعناية اللازمة. تذكر أنه إذا تجاوز تساقط الشعر 100 شعرة في اليوم ، فهذا وضع غير طبيعي ؛ خلاف ذلك ، لا توجد مشكلة خاصة.

بشكل عام يعتقد الخبراء أن عملية نمو الشعر تحدث في فترة من 2 إلى 6 سنوات. تنمو خيوط الشعر لعدة سنوات. ثم تتوقف عملية النمو ويتساقط الشعر ليحل محله نظائر جديدة. عندما ينمو 90٪ من الشعر ، يكون باقي الشعر في مرحلة الراحة (طور التيلوجين). تستمر هذه المرحلة من شهرين إلى ستة أشهر ، وخلال تلك الفترة يتساقط الشعر الذي كان في مرحلة الراحة.

نتائج البحث عن تساقط الشعر الموسمي

من خلال فحص عمليات البحث ، تم تحديد خمسة عشر دولة ذات أعلى عدد من عمليات البحث عن مصطلح تساقط الشعر. من بينها ، اختاروا أربعة من البلدان الأكثر اكتظاظًا بالسكان من كل نصف الكرة الأرضية. وشملت هذه البلدان أمريكا وإنجلترا وكندا والهند وأستراليا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا وجمهورية موريشيوس. أيضًا ، بمساعدة المنظمات ذات الصلة بالأرصاد الجوية والنظر في المواسم والأشهر المختلفة في كل بلد ، قاموا بالتحقيق في التغيرات في درجات الحرارة في المواسم المختلفة في هذه البلدان.

أشارت النتائج إلى أن تساقط الشعر في الصيف والخريف أكثر من الشتاء والربيع. تؤكد الدراسات والبحوث السريرية المذكورة أعلاه هذا الادعاء. النقطة الأكثر إثارة للاهتمام هي أن مرور الفصول يمكن أن يؤثر أيضًا على تساقط شعر الحيوانات. لا تعاني قرود الريسوس والقطط والكلاب من تساقط الشعر الموسمي. يعتبر تساقط الشعر غير المنتظم على جسم الكلاب أكثر من الحيوانات الأخرى.

لذلك يجب أن تعلم أن تساقط الشعر في الصيف هو مشكلة طبيعية ولا داعي للقلق. اكتشف العلماء أن التغيرات الموسمية لها تأثير على تساقط الشعر. ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث لاكتشاف الأسباب الأخرى لتساقط الشعر ؛ على سبيل المثال ، يجب تحديد ما إذا كانت التغيرات في الأشعة فوق البنفسجية لها تأثير على تساقط الشعر أم لا.

ما هي طرق منع تساقط الشعر في الصيف؟

تساقط الشعر في الصيف

صحيح أن الشعر يتساقط بشكل طبيعي خلال فصل الصيف. لكن هناك طرقًا للتحكم في هذه الدورة الطبيعية. فيما يلي سوف تتعرف على عدد من الطرق لمنع تساقط الشعر . ينتشر تساقط الشعر والصلع  في المجتمعات المختلفة. بغض النظر عن الموسم والوقت المحدد ، تتسبب عوامل أخرى مختلفة أيضًا في تساقط الشعر.

على سبيل المثال ، يعاني حوالي ثلثي الرجال في أمريكا من أنواع ومستويات مختلفة من تساقط الشعر حتى سن 35 عامًا. بحلول الوقت الذي يصلون فيه إلى سن الخمسين ، يفقدون حوالي 85٪ من شعرهم. المرأة ليست في مأمن من هذا الحادث غير السار. في بلد مثل أمريكا ، تبلغ حصة النساء من تساقط الشعر 40٪ ، ويعتبر الصلع الذكوري أو تساقط الشعر الأندروجيني من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا بين النساء والرجال.

دعنا نذهب إلى طرق منع تساقط الشعر في الصيف ونرى ما يجب أن نفعله في أفضل ثلاثة أشهر من العام للحفاظ على جمال شعرنا وعلى رأسنا على الأقل.

 

 

شاهد ايضا”

أهم أسباب وأعراض صداع التوتر المزمن

أفضل الطرق لعلاج الرؤوس السوداء وجمال البشرة

ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

أنواع قشرة الرأس

العناية بجسم الإنسان

نصائح سحرية وأسرار في جمال بشرة الوجه

 

 

1. تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند الدافئ يقلل تساقط الشعر في الصيف

تساقط الشعر

يمنع زيت جوز الهند فقدان البروتين في الشعر الصحي وغير الصحي. لا يهم إذا كنت تستخدمه قبل أو بعد غسل شعرك ؛ على أي حال ، فإن تدليك الشعر به يزيد الدورة الدموية في فروة الرأس ويحسن نمو الشعر . يمكنك أيضًا الجمع بين الزيوت الأساسية وزيت جوز الهند.

دلكي فروة رأسك بزيت جوز الهند الدافئ ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع. وهذا يزيد من جمال الشعر ولمعانه. ضعي الزيت على شعرك ليلًا واغسليه في اليوم التالي. بمرور الوقت ، ستحصلين على شعر أكثر لمعانًا وسمكًا ونعومة.

2. اتباع نظام غذائي سليم

تلعب التغذية دورًا مهمًا في جمال وتقوية الشعر ؛ لذلك إذا كنت تريد التخلص من تساقط الشعر في الصيف أو في أي موسم آخر ، فاحرص على تناول طعامك. يجب أن يشتمل النظام الغذائي السليم على مواد مثل الحديد والزنك وفيتامين ج والنياسين والبيوتين وفيتامين د وأوميغا 3 وأوميغا 6.

بالطبع ، يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتظهر لنا بشكل أفضل الحاجة إلى هذه المكونات لتقوية الشعر ؛ ومع ذلك ، فإن استهلاك اللوز والجوز والأطعمة الطازجة والمحلية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على جودة الشعر إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى تناول مكملات ، فعليك بالتأكيد استشارة طبيبك حول هذا الموضوع. لا تتناول أبدًا أي مكمل غذائي بدون مشورة أبدًا.

يمكن للجفاف أيضًا أن يجفف الشعر ويسبب تساقطه. في الصيف ، عندما يزداد عرق الجسم ، تزداد الحاجة إلى شرب الماء أيضًا. من الأفضل أن تستهلك ما لا يقل عن 2 إلى 3 لترات من الماء يوميًا للحفاظ على جسمك بعيدًا عن الجفاف. كما أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بالمياه مثل الخيار والطماطم والبطيخ يحافظ أيضًا على رطوبة جسمك.

3. استخدام عصير الصبار يقلل تساقط الشعر في الصيف

لسنوات عديدة ، تم استخدام الصبار لعلاج مشاكل مختلفة ومنع تساقط الشعر في الصيف وأوقات أخرى. شرب عصير الصبار يقوي شعرك من الداخل. كما أن استخدام الجل من هذه المادة وتدليك الشعر وفروة الرأس به مفيد أيضًا. احصل على الجل الخام من المتاجر. من المفيد أيضًا استخدام أوراق الصبار وإزالة الجل الموجود فيها.

يمكن أن يعالج الاستخدام المنتظم للصبار الشعر الجاف والتالف. تحتوي هذه المادة المفيدة على خصائص مضادة للفيروسات والميكروبات ، وبالتالي يمكنها حل مشاكل مثل قشرة الرأس عن طريق توفير الماء للشعر .

4. استخدام ملينات مناسبة

تساقط الشعر

هناك العديد من المواد التي تمنع تساقط الشعر. يكفي التعرف عليهم ومزجهم معًا للحصول على أفضل مزيج ممكن ؛ على سبيل المثال ، يمكنك خلط بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح . أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونصف ملعقة كبيرة من العسل إلى هذا الخليط واخلطي كل شيء جيدًا. ضع المعجون الناتج على فروة رأسك. بعد 20 دقيقة ، اشطف رأسك بالماء الفاتر.

يحتوي البيض على الكثير من البروتين ويمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر بالإضافة إلى تقويته وزيادة نموه. يلعب زيت الزيتون دوراً في زيادة قوة الشعر والعسل يجعل الشعر لامعاً وناعماً. كما يقلل خل التفاح من درجة حموضة الشعر ويزيد من لمعانه وقوته.

يُظهر بحث عن الشعر أن قلوية الشعر تزيد من الاحتكاك بين خيوط الشعر وتدمر غبارها. البشرة الخارجية هي الجزء الخارجي من جذع الشعرة وغطائها.

5. تجنب الحرارة وتسخين الشعر أكثر من اللازم

تساقط الشعر في الصيف وطرق الوقاية منه

إذا كنت تحب العناية بشعرك ، فعليك بالتأكيد إبعاده عن الحرارة العالية والمباشرة. يتسبب الاستخدام المفرط لمجففات الشعر ومكواة الشعر وأجهزة التدفئة الأخرى في ترقق الشعر وتلفه. ضعي مكيفات الشعر على درجة حرارة منخفضة حتى لا يتلف شعرك. قبل تسخين الشعر ، استخدم بخاخات الشعر الواقية.

تجديل شعرك قبل النوم أو تغطية شعرك في الشمس هي طرق أخرى لحماية شعرك. انتبه إلى ما يلي لمنع تساقط الشعر في الصيف:

  • حافظ على فروة رأسك نظيفة
  • اغسلي شعرك ثلاث مرات في الأسبوع بشامبو خالٍ من الكبريتات والبارابين
  • قبل ربط الشعر ، انتظر حتى يجف دون تدخل من مجفف الشعر
  • حافظ على فروة رأسك نظيفة ولا تدع العرق والغبار يستقر عليها
  • لا تجفف شعرك أمام مروحة أو مكيف أو هواء بارد بشكل عام ، لأن فروة الرأس في هذه الحالة ستجف أيضًا
  • من خلال ممارسة التمارين واليوجا ، اسمح للدورة الدموية في فروة رأسك بزيادة وتسريع نمو الشعر.

.في نهايةالمطاف

اتباع النصائح التي ذكرناها سيمنع تساقط الشعر في الصيف. لا تنس أن تساقط الشعر أمر طبيعي في هذا الموسم ؛ لكن إذا رأيت أعراضًا غير عادية في رأسك وشعرك ، على سبيل المثال ، تساقط أكثر من 100 شعرة يوميًا ، فيجب عليك مراجعة الطبيب. الوصول إلى شعرك واعلمي أن الشعر اللامع والسميك يمكن أن يلعب دورًا مهمًا جدًا في جمالك.

هل عانيت من تساقط الشعر؟ هل يتساقط شعرك أكثر من المعتاد في الصيف؟ ما هي الطرق التي تستخدمها لمنع تساقط الشعر أو تعزيز نمو الشعر؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى