صحة و جمال

نبذة عن التصلب اللويحي: أشهر 5 أعراض وعلاجه

بلغت إحصائيات الإصابة بمرض التصلب اللويحي ما يقارب من 34 ألف حالة في المملكة العربية السعودية.

نبذة عن التصلب اللويحي: أشهر 5 أعراض وعلاجهها هي ذي فاطمة البالغة من العمر عشرون عام، والتي بدأت رحلة علاج التصلب اللويحي منذ أن كانت في العاشرة من العمر.

بدأت قصتها عندما شعرت بآلام في منطقة الحلق أدت إلى إزالة اللوزتين الخاصة بها بسبب التشخيص الخاطئ من الطبيب المعالج، وشعرت بتحسن طفيف في حالتها الصحية لم يدم طويلاً حيث بدأت الشعور بالألم ولكن هذه المرة في أطرافها حيث رجح الطبيب عندها إصابتها بمشاكل في العظام والحاجة إلى العلاج الطبيعي.

والآن وبعد انتشار المعرفة بمرض التصلب اللويحي استطاع الأطباء تشخيص الحالة والسيطرة عليها. فما هو التصلب اللويحي؟ وكيف يتم علاجه؟ 

ما هو التصلب اللويحي؟

يحيط بالخلايا العصبية مادة دهنية تعرف باسم مايلين، حيث تعمل هذه المادة على حماية الخلايا العصبية من أي ضرر خارجي. 

 

يبدأ التصلب المتعدد عندما يبدأ الجهاز المناعي بمهاجمة هذه المادة الدهنية المحيطة بالخلايا العصبية (المايلين)، وعليه فإن التصلب يصيب خلايا المخ والعمود الفقري، مما يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض التي تصيب الرؤية، والإحساس، وحركة الأطراف كاليدين والساقين.

 

يكون معدل الإصابة بالمرض لدى الإناث 2 – 3 ضعف معدل الإصابة به لدى الذكور، وقد يصيب جميع الأعمار بنسب متفاوتة.

 

تختلف أعراض التصلب اللويحي من شخص لآخر، وتختلف حاجة المريض إلى العلاج من شخص إلى آخر، فقد تكون هناك بعض الحالات بحاجة إلى العلاج والبعض الآخر قد لا يحتاج إلى العلاج، والمفرح في الأمر أنه يمكن علاج الحالات وتحسن الحالة بعد العلاج والقدرة على إكمال العيش بطريقة طبيعية.

 

ما هي أعراض التصلب اللويحي؟

أحد الأسباب التي جعلت من تشخيص المرض صعبًا هو تشابه الأعراض مع أعراض مشاكل الجهاز العصبي، وهذا أمر طبيعي، حيث إن التصلب المتعدد يصيب مادة المايلين المحيطة بالخلايا العصبية، مما تؤدي إلى عدم قدرة المخ على إرسال الإشارات العصبية.

 أعراض التصلب اللويحي

تختلف أعراض التصلب اللويحي من شخص إلى آخر، وقد تصيب أي جزء من الجسم، وبناءً على نوع التصلب المتعدد تظهر الأعراض، فقد تظهر بصورة مفاجئة ومن ثم تختفي فجأة، وقد تكون في بعض الحالات تكون في صورة أعراض مستمرة، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الشعور المستمر بالتعب والإجهاد، حيث يعد الرابط بين التصلب والصداع .
  • مشاكل في المشي.
  • مشاكل في البصر والتي قد تمثل إما في الرؤية الضبابية أو الرؤية المزدوجة.
  • التنميل أو الخَدَر في مناطق مختلفة من الجسم.
  • مشكلات في الذاكرة والتعلم والتخطيط.
  • الاكتئاب.
  • صعوبة في التحكم بالمثانة.
  • ألم في كافة عضلات الجسم.
  • مشاكل جنسية، وعليه يكون الرابط بينه وبين الجماع.

السؤال الذي سيخطر بالبال الآن هو، ما هي أسباب الإصابة بمرض التصلب اللويحي ؟

لم يتوصل العلماء حتى وقتنا الحالي إلى سبب أساسي في الإصابة بأعراض التصلب، إلا أن العلماء رجحوا بعض العوامل التي قد تزيد من فرص الإصابة بمرض التصلب اللويحي والتي جمعت بين العوامل الوراثية والعوامل البيئية المختلفة، وهي:

  • العوامل الوراثية، والتي يصبح يكون للجينات دور في الإصابة بالمرض.
  • العدوى الفيروسية: مثل الإصابة بفيروس هربس-6 ، مما يؤدي إلى التأثير على أداء الجهاز المناعي بصورة سليمة.
  • نقصان في فيتامين دال.

 

ما هو علاج التصلب اللويحي ؟

لم يتوصل الباحثين إلى علاج التصلب اللويحي بعد، إلا أن علاجه يتمثل في علاج الأعراض الناتجة عنه، بالإضافة إلى تقليل الأعراض الناتجة عنه.

يعتمد الأطباء في علاج التصلب اللويحي على مادة الستيرويد -والتي تعمل كمضاد للالتهاب – ما يُساهم في تقليل فترات ظهور أعراض المرض، بالإضافة إلى استخدام أدوية مثل باسط العضلات، والمهدئات لتقليل الشد العضلي الناتج عن التصلب المتعدد.

يقوم كذلك طبيب العلاج الطبيعي بوصف بعض التمرينات التي تساعد في تحسن الحالة الصحية للمريض.

الخلاصة:

تبدأ أعراض التصلب اللويحي في الظهور عند مهاجمة الجهاز المناعي خلايا المايلين المحيطة بالخلايا العصبية والتي تعمل على حماية الخلايا العصبية.

تبدأ أعراض التصلب في الظهور عند الشعور بالتعب والإجهاد بصورة مستمرة، بالإضافة إلى الإحساس بالخدر في مناطق مختلفة من الجسم، والتأثير على التركيز، وصعوبة في الحركة والمشي. 

يتمثل علاج التصلب في علاج الأعراض، وقد يساعد طبيب العلاج الطبيعي في وصف بعض التمرينات التي من شأنها المساعدة في تحسين الحالة، وتقليل ظهور الأعراض.

المصادر

What Is Multiple Sclerosis?

Treatment

What Causes MS?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى