منوعات

موعد صيام الستة البيض من شوال وحكمها

يعد صيام الستة البيض من أهم السنن المستحبة في الإسلام، والتي ينصح بها النبي صلى الله عليه وسلم.  الذي يعتبر فرصة جيدة للمسلمين للتقرب إلى الله وتحصيل الثواب. وارتبط هذا الصيام بالعديد من الأحاديث النبوية والتقاليد الإسلامية. فما هي الستة البيض؟ وما حكمها؟

في هذا المقال، سنتحدث عن موعد صيام الستة البيض من شهر شوال وحكمها، وكيف يمكن للمسلمين الاستفادة من هذه السنة المستحبة.

الستة البيض

ما هي الستة البيض من شوال؟ وما حكمها :

يشير هذا الصيام بشكل خاص إلى صيام ستة أيام تبدأ من اليوم الأول من شوال. وقد أرتبط هذا الأمر بالعديد من الأحاديث النبوية والتقاليد الإسلامية. ومع ذلك، لم يكن هناك احتفاء رسمي بصيام الستة البيض. حيث أنه لم يكن من المعمول به في العهد الرسولي، ومع ذلك يعد هذا الصيام نافذاً من قبل معظم المسلمين. ويعمل على تعزيز الروحانية والتأكيد على العلاقة الوثيقة مع الله. يمكن للمسلمين الاستفادة من هذه السنة المستحبة من خلال الصيام ومبادلة الانطباعات حولها مع الأصدقاء والعائلة، وفي استغلال هذه الفرصة لتعزيز الروحانية والتقرب إلى الله.

يعد هذا الصيام اختياريًا، وليس لها أيام محددة مخصصة، حسب ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة الصحيحة. وقد جاء في رواية الحديث “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ”.

ولذلك، يحق للمسلمين اختيار ما يرونه مناسبًا لهم وفقًا لظروفهم الشخصية. سواء في الأيام الأولى من شهر شوال، أو في المنتصف، أو في الأيام الأخيرة منه. وبالرغم من أن هذا الصيام ليس فرضًا عليهم، فإن اعتماد المسلمين عليه متزايد بعد شهر رمضان المبارك، حيث يسعون لزيادة الحسنات وتقريبًا إلى الله عز وجل.

وما هو المقصود بالأيام البيض :

الأيام البيض هي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر عربي. وتسمى بذلك لاكتمال القمر بها ورؤيته بشكل واضح ناصع البياض في السماء. وتسمى هذه الأيام بالليالي المقمرة.

حكم صيام الأيام البيض هو الاستحباب، حيث يتفق أئمة الفقه على صحتها ومن أجل ذلك فإنها من السنة النبوية. وقد استحسن الجمهور من الحنفية والشافعية والحنابلة صيام الأيام البيض نظرًا لتحث الأحاديث النبوية على ذلك.

ومن يصوم الأيام البيض فإنه يؤجر على صيامها بأجر عظيم ومضاعف، فكأنه صام الدَّهْر كله. وإن تركها المسلم فلا إثم عليه، لكنه سيحرم من الأجر العظيم الذي يضاعفه الله تبارك وتعالى لمن يشاء من عباده الصالحين.

ويستحب صوم الأيام البيض من كل شهر. لكثرة الأحاديث الواردة في ذلك، ومنها ما رواه ابن ماجة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :  “من صام من كل شهر ثلاثة أيام فذاك صيام الدهر”

وقال ابن عباس ـ رضي الله عنهما: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يُفطر أيامَ البِيض في حَضَر ولا سَفَر. ورواه النّسائي.

وعن حفصةَ قالت:” أربعٌ لم يكن النبي ـ صلّى الله عليه وسلم ـ يدعهُنَّ ـ يتركُهن ـ: صِيامَ عاشوراءَ، والعشر، وثلاثة أيام من كلّ شهر، والركعَتين قبل الغداة” رواه أحمد.

الستة البيض

في النهاية. نتمنى أن تكون قد استفدت من هذا الجهد المبذول في شرح موعد صيام الستة البيض وحكمها. ونتمنى أن يكون المقال قد وفر لك المعلومات اللازمة لتفهم هذا الأمر بشكل أفضل. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات، فلا تتردد في إبداء رأيك ومشاركتنا تعليقاتك في الأسفل. شكراً لكم على متابعتكم، ونتطلع للإجابة على جميع استفساراتكم.

 

للمزيد من المقالات: 7 خطوات بسيطة لتغيير العادات السيئة وتحقيق النجاح، التواصل الفعال واهم 5 مهارات أساسية اللازمة للتواصل، نظام الكيتو دايت تعرف عليه وكيف يساعد على إنقاص الوزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى