صحة و جمال

رائحة الفم الكريهة أفضل طرق علاج منزلية

رائحة الفم الكريهة أفضل طرق علاج منزلية

يشعر بعض الناس أن رائحة الفم كريهة عندما لا تكون كذلك ؛ من ناحية أخرى ، يعاني بعض الأشخاص من رائحة فم كريهة مزعجة للغاية ، لكنهم لا يدركون ذلك. من الصعب أن تشم رائحة فمك الكريهة ، ناهيك عن معرفة ما إذا كانت جيدة أم سيئة. من الأفضل أن تطلب من شخص موثوق به مساعدتك وإبداء رأيه في هذا الأمر. من الأفضل القيام بذلك في منتصف النهار. إذا تحول شكك إلى يقين بأن لديك مشكلة مع رائحة الفم ، فلا تقلق. هناك طرق عديدة للتخلص من رائحة الفم الكريهة في المنزل. في ما يلي ، سوف ندرس بإيجاز سبب رائحة الفم الكريهة ثم نقدم لك 13 علاجًا منزليًا لرائحة الفم الكريهة. ابقى معنا.

رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

ما هو سبب رائحة الفم الكريهة؟

عادةً ما يكون سبب رائحة الفم  هو البكتيريا الموجودة في الفم. عندما تأكل ، تتعثر قطع الطعام بين أسنانك. تنمو البكتيريا على هذه الأطعمة وتطلق مركبات كبريتية كريهة الرائحة.

أحد الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة هو سوء نظافة الفم. إذا كنت لا تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل منتظم ، فستستمر البكتيريا في النمو في فمك وتتسبب في تكوين طبقة رقيقة على أسنانك. اسم هذه الطبقة هو “لوحة”. عندما لا تتم إزالة هذه اللويحة السنية مرتين في اليوم على الأقل ، فإنها ستسبب رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان نتيجة الرائحة.

يمكن لأي طعام أن يعلق بين الأسنان ، لكن بعض الأطعمة مثل البصل والثوم عادة ما تسبب رائحة الفم . يؤدي هضم هذه المواد إلى إطلاق مركبات الكبريت في مجرى الدم. عندما يصل الدم إلى الرئتين فإنه يؤثر على التنفس وتجعل رائحته كريهة.

على الرغم من أن أكثر من 90٪ من أسباب رائحة الفم الكريهة تحدث في الفم نفسه ، فإن السبب يكمن أحيانًا في أجزاء أخرى من الجسم. قد يكون سبب رائحة الفم هو ارتجاع الحمض إلى المريء ، مما يؤدي إلى العودة الجزئية للسائل كريه الطعم إلى الفم. يعد وجود العدوى ومضاعفات مرض السكري وأمراض الكلى من بين الأسباب المحتملة الأخرى لهذه المشكلة. بدء نظام غذائي جديد مثل نظام الكيتو يمكن أن يسبب رائحة الفم الكريهة إلى حد ما.

رائحة الفم الكريهة

13 علاج منزلي للتخلص من رائحة الفم الكريهة

1. الامتثال لنظافة الفم

رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تتراكم البكتيريا على اللسان وتسبب رائحة الفم الكريهة. يمكن أن يزيل تجريف اللسان هذه الطبقة الرقيقة من البكتيريا من سطح اللسان. نظف لسانك مرة واحدة على الأقل يوميًا باستخدام فرشاة أسنان أو أداة خاصة مصنوعة لهذا الغرض.

2. استخدام بَقدونس

من الطرق الشائعة للتخلص من رائحة الفم استخدام البقدونس . يحتوي البقدونس العطري الطازج على كمية عالية من الكلوروفيل وخصائص مطهرة. في الأبحاث (التي لم يتم إجراؤها بالطبع على البشر) ، وجد أن البقدونس يمكن أن يحارب بفعالية مركبات الكبريت ذات الرائحة الكريهة.

لاستخدام البقدونس للقضاء على رائحة الفم الكريهة ، امضغ بعض أوراق البقدونس بعد كل وجبة. يمكنك أيضًا استخدام المكملات الغذائية أو مشتقات البقدونس الأخرى.

3. عصير الأناناس

رائحة الفم الكريهة

يعتقد الكثير من الناس أن عصير الأناناس هو أحد العلاجات الأسرع والأكثر فعالية لرائحة الفم الكريهة. على الرغم من عدم وجود دليل علمي متاح لإثبات ذلك ، إلا أن الاعتقاد الشائع يدعم ذلك.

بعد كل وجبة ، اشرب كوبًا من عصير الأناناس العضوي. يمكنك أيضًا مضغ قطعة من الأناناس لمدة دقيقة إلى دقيقتين. لا تنسى شطف فمك بعد تناول الفاكهة أو العصير حتى لا يبقى سكر الفاكهة في الفم.

4. شرب الماء

تظهر الأبحاث أن جفاف الفم يسبب في بعض الأحيان رائحة الفم . يلعب اللعاب دورًا مهمًا جدًا في الحفاظ على الفم نظيفًا وصحيًا . بدون اللعاب ، تبدأ البكتيريا في النمو.

عندما ننام ، يجف الفم بشكل طبيعي. هذا هو سبب رائحة الفم الكريهة في الصباح.

تجنب جفاف الفم بالحفاظ على الماء الذي يحتاجه الجسم. شرب الماء طوال اليوم (باستثناء المشروبات المحتوية على الكافيين أو السكرية) يساعد في إنتاج اللعاب. اشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

 

 

شاهد ايضا”

علاج رائحة الإبط السبب وطرق الوقاية منه

سرطان الجلد أعراض وتشخيص وعلاج

تشقق الشفاه من السبب إلى العلاج والوقاية

ما تريد معرفته عن الحجامة العلاجية

طرق فعالة لتقوية جهاز المناعة

ضغط الدم دليل شامل

الدورة الشهرية الأمور الطبيعية وغير الطبيعية

 

 

5. الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا مفيدة تسمى Lactobacillus. تحارب هذه البكتيريا المفيدة البكتيريا السيئة في أجزاء مختلفة من الجسم (على سبيل المثال ، في المعدة).

تشير الدراسات إلى أن الزبادي يساعد أيضًا في تقليل رائحة الفم . في دراسة أجريت على استهلاك الزبادي لمدة ستة أسابيع ، خلصوا إلى أن شدة رائحة الفم الكريهة لدى 80٪ من المشاركين قد انخفضت بشكل ملحوظ.

كما أن البروبيوتيك الموجود في الزبادي فعال أيضًا في تقليل رائحة الفم الكريهة.

للقضاء على رائحة الفم الكريهة مع الزبادي ، تناول كوبًا واحدًا على الأقل من الزبادي العادي الخالي من الدسم يوميًا.

6. الحليب

أحد العلاجات المعروفة لرائحة الفم الكريهة هو شرب الحليب . في بحث وجد أن شرب الحليب بعد تناول الثوم فعال جدا في القضاء على رائحة الثوم في التنفس.

لاستخدام هذا المحلول ، اشرب كوبًا من الحليب أثناء أو بعد تناول الطعام الذي يحتوي على مكونات قوية الرائحة (مثل البصل أو الثوم).

7. شمر أو يانسون روماني

رائحة الفم الكريهة

منذ العصور القديمة ، تم استخدام الشمر واليانسون للحصول على نفس جيد. في أجزاء من الهند ، يستهلك الناس بذور الشمر المحمصة ، والمعروفة باسم mukhwas ، بعد وجبات الطعام للحصول على رائحة نظيفة ومنعشة. هذه البذور لها طعم حلو وخلاصة زيت قوية تعطي رائحة طيبة لأنفاسك.

يمكن استهلاك الشمر أو اليانسون الروماني نيئًا أو محمصًا أو مطليًا بشكل يشبه العجينة.

8. البرتقال

لا يعتبر البرتقال حلوى صحية فحسب ، بل إنه ينظف الفم والأسنان أيضًا. يعاني الكثير من الأشخاص من رائحة الفم الكريهة بسبب نقص إفراز اللعاب لقتل بكتيريا الفم. في أحد الأبحاث ، وجد أن فيتامين سي يسبب إنتاج المزيد من اللعاب. يحتوي البرتقال على كمية عالية من هذا الفيتامين ، والذي يمكن أن يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة.

9. الزنك

توجد أملاح الزنك في بعض غسولات الفم واللثة. هذه المادة يمكن أن تحارب رائحة الفم . يساعد الزنك في تقليل مركبات الكبريت في أنفاسك. في أحد الأبحاث ، وجد أن الاستخدام المنتظم لغسول الفم بالزنك لمدة 6 أشهر على الأقل يمكن أن يكون فعالًا في تقليل رائحة الفم الكريهة.

استخدم اللثة المحتوية على الزنك المصممة للأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم. أيضًا ، يمكن الحصول على مكملات الزنك اليومية بسهولة من الصيدلية.

10. الشاي الأخضر

رائحة الفم الكريهة أفضل طرق علاج منزلية

علاج منزلي آخر مفيد لرائحة الفم الكريهة هو شرب الشاي الأخضر . تشير الدراسات إلى الخصائص المطهرة للشاي الأخضر. تساعد هذه الميزة مؤقتًا في الحصول على نفس منعش. النعناع له تأثير مماثل. لذلك يمكن أن يكون كوب من شاي النعناع طريقة مثالية للحصول على نفس جيد.

قبل الذهاب إلى الفراش ، قم بتخمير كوبين من الشاي واتركه في الثلاجة طوال الليل. اسكب الشاي البارد في ترمس واستخدمه في العمل. ارتشفه طوال اليوم.

11. التفاح

في أحد الأبحاث ، وجد أن التفاح الطازج له قوة كبيرة في القضاء على رائحة الثوم. تعمل بعض المركبات الطبيعية الموجودة في التفاح على تحييد مركبات الثوم ذات الرائحة الكريهة. ستكون هذه الطريقة مفيدة بشكل خاص لمن تفوح منه رائحة الثوم باستمرار. لا يزيل التفاح فقط مركبات الثوم ذات الرائحة الكريهة في الفم ، ولكن له أيضًا تأثير على تدفق الدم.

12. غسول الفم منزلي الصنع بصودا الخبز

في أحد الأبحاث ، وجد أن صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) لها تأثير كبير في قتل بكتيريا الفم. أظهر هذا البحث أن معجون الأسنان الذي يحتوي على الكثير من صودا الخبز فعالة في تقليل رائحة الفم الكريهة.

لتحضير غسول للفم منزلي الصنع مع صودا الخبز ، فقط قم بإذابة ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ. اغسل هذا المحلول في فمك لمدة 30 ثانية على الأقل.

13. غسول الفم بالخل

الخل له حمض طبيعي يسمى حمض الخليك. لا تحب البكتيريا أن تنمو في بيئة حمضية. لذلك ، فإن غسول الفم المصنوع من الخل يمكن أن يقلل من نمو البكتيريا.

صب ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض أو خل التفاح في كوب من الماء. اغسل هذا المحلول في فمك لمدة 30 ثانية على الأقل.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

رائحة الفم الكريهة

المصدر الرئيسي لمعظم الأسباب التي تسبب رائحة الفم الكريهة هو الفم. لذلك يمكنك المساعدة في القضاء عليها من خلال مراقبة صحة الفم والأسنان .

ومع ذلك ، في بعض الحالات ، يمكن أن تشير رائحة الفم الكريهة إلى مشاكل أكثر خطورة ، مثل الحماض الكيتوني السكري (أحد المضاعفات الحادة لمرض السكري) أو الفشل الكلوي أو العدوى.

إذا كنت لا تزال تعاني من رائحة الفم الكريهة بعد استخدام الطرق المذكورة أعلاه ، فتأكد من استشارة طبيبك أو طبيب الأسنان. إذا كانت لديك خبرة في استخدام حل فعال آخر ، فشاركها معنا من خلال التعليقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى