اخبار محلية

إطلاق خدمة التأشيرة الإلكترونية في السعودية

خدمة التأشيرة الإلكترونية في السعودية

من بين تلك الخدمات التي تم تطويرها بالمملكة لكي تكون متاحة للكثير من الدول التي ترسل بعثاتها إلى المملكة هي خدمة التأشيرة الإلكترونية في السعودية ، حيث هناك الكثير من التطور في الخدمات المتعلقة بالبعثات التي تقوم بزيارة المملكة العربية السعودية، ودعونا نتعرف على ماهية التأشيرة الإلكترونية بالإضافة إلى الدول التي تم تدعيم تلك الخدمة لها.

ما هي التأشيرة الإلكترونية السعودية

بداية عليك التعرف على تلك التأشيرة الإلكترونية وهي الوسيلة التي من خلالها يتم تسهيل السفر إلى السعودية من الكثير من الدول حول العالم، حيث يتم قراءة كافة التفاصيل الخاصة ببيانات المسافر في التأشيرة من خلال رمز الاستجابة السريعة وهو (QR) مع الحفاظ على سرعة إنهاء تلك المهمة بالمقارنة مع أي وقت سابق.

فإن الدولة تسعى بشكل دائم ومستمر بمعالجة كافة الأوضاع الخاصة بانتقال المسافرين إلى البلاد بمختلف الطرق الممكنة، وتسهيل الإجراءات التي كانت معقدة في الصورة الورقية أو التقليدية التي كانت في السابق وتحويلها إلى النمط الإلكتروني بواسطة تلك التأشيرة الإلكترونية.

اقرأ أيضًا وظائف في الاتصالات السعودية للعديد من التخصصات STC

مبادرة إلغاء لاصق التأشيرة على جواز السفر

إنه في السابق كان يجب على الشخص المسافر إلى المملكة العربية السعودية وضع لاصق التأشيرة سواء كان في هيئة زائر أو من أجل الإقامة أو العمل، لكن الآن ظهرت المبادرة التي بدأت في مرحلتها الأولى أن يتم تطوير التقنية التي من خلالها يتم تسهيل الإجراءات وجعلها إلكترونية بشكل أكبر من خلال إلغاء تلك الخاصية.

فإنه من خلال أتمتة الدولة وتطوير كافة الخدمات القنصلية والتي يتم تطويرها بشكل آلي أثناء منح التأشيرة والتي تم تطبيقها بالفعل وهذا ما صدر من قبل البيان الذي صدر من قبل السفارة السعودية، على أن تكون تلك المرحلة الأولى والتي سوف يتم تطويرها بعد ذلك من خلال بعض المراحل التالية التي تشمل المزيد من التوسع.

لقد تم إصدار المرحلة الأولى تلك في بداية شهر يناير من هذا العام والتي من خلالها تم توفير الكثير من الخدمات التي سوف يحصل عليها الزائر إلى المملكة والتي من بينها إمكانية زيارة المسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى إمكانية أداء العمرة، بالإضافة إلى زيارة كافة الأماكن السياحية والتنقل في المملكة بدون أي مشكلة وهي تكون متاحة للقادمين جوًا.

التأشيرة الإلكترونية في السعودية لبعثات الدول إلى المملكة

لقد تم تدشين تلك التأشيرة الإلكترونية في السعودية في المرحلة الأولى لها للكثير من الدول سواء كانت من الدول العربية الشقيقة أو من عبر بعض الدول الصديقة للمملكة والتي تسهل لهم الإجراءات بصورة كبيرة، كانت تشمل كافة دول مجلس التعاون الخليجي مثل الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول الأخرى.

بالإضافة إلى المملكة الأردنية الهاشمية وأيضًا جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى كل من جمهورية الفلبين وأيضًا جمهورية بنغلاديش الشعبية، كما أن التأشيرة الإلكترونية في السعودية متاحة لكل من جمهورية الهند بالإضافة إلى جمهورية إندونيسيا هذا مع التنويه أن تلك هي المرحلة الأولى فقط والتي سوف يتم تطويرها لكي تستوعب الكثير من الدول الأخرى مستقبلًا.

تصحيح أوضاع المقيمين في السعودية

لقد أشارت المديرية العامة للجوازات في المملكة أن الأفراد المقيمين في البلاد من الدول الشقيقة أو الصديقة لغير الحاملين لتأشيرات دخول أو جوازات سفر إلى أنه سوف يتم التنسيق بين المملكة وبين السفارات الخاصة بهم لاستكمال إجراءات عودتهم بلادهم بسلام.

بالإضافة إلى استقبال القادمين من دولة السودان سواء كانوا من الرعاة للدول الشقيقة أو الصديقة عبر كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي، ميناء جدة الإسلامي بالإضافة إلى قاعدة الملك عبدالله الجوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى